”الكبد الفيروسي أ“ يغزو عرسال اللبنانية‎ – إرم نيوز‬‎

”الكبد الفيروسي أ“ يغزو عرسال اللبنانية‎

”الكبد الفيروسي أ“ يغزو عرسال اللبنانية‎

بيروت- قال مصدر طبي في بلدة عرسال اللبنانية، المحاذية للحدود السورية، إنه تم تسجيل 135 حالة بين اللبنانيين واللاجئين السوريين في البلدة مصابة بمرض التهاب الكبد الفيروسي من نوع ”أ“.

وأضاف الطبيب في مستشفى الرحمة في عرسال، باسم الفارس، في تصريحات صحفية أن ”مجمل ما تم تسجيله في مختبر المستشفى في بلدة عرسال منذ حزيران/ يونيو الماضي بلغ 135 حالة مصابة بهذا المرض“، مستغربا ”تحميل مخيمات اللاجئين مسؤولية تفشيه“.

وأوضح أن ”التهاب الكبد الفيروسي (أ) موجود عند اللبنانيين في المنطقة كما عند السوريين، وفي المخيمات كما في المنازل“، معربا عن تخوفه من ”تضخيم هذا الأمر لغاية سياسية، وبهدف التخلص من الأعداد الكثيفة للاجئين السوريين في البلاد“.

وأكد الفارس أن هذا المرض ”ليس خطيرا على الإطلاق، فهو لا يسبب الوفاة بعكس النوع (ب) منه“، موضحا أنه مرض فيروسي يصيب الكبد ويمكن أن يسبب أعراضا مرضية تتراوح بين البسيطة والوخيمة، وينتقل فيروس الالتهاب بتناول الملوث من الطعام والمياه أو بالاتصال المباشر بشخص مصاب بعدواه.

وكان عدد اللاجئين السوريين في عرسال تجاوز الـ100 ألف شخص، إلا أن عددهم تقلص بعد الاشتباكات التي اندلعت بين الجيش اللبناني ومجموعات مسلحة من سوريا، إلى حوالي 35 ألفا، بحسب مسؤولين محليين.

يذكر أن الحكومة اللبنانية قررت عدم استقبال أي لاجئ سوري جديد باستثناء ”الحالات الإنسانية“، وبدأت بتطبيق إجراءات جديدة للحد من أعدادهم.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com