اكتشاف ثوري يمنح المصابين بالزهايمر والسكتات الدماغية أملًا بالعلاج (صور)
اكتشاف ثوري يمنح المصابين بالزهايمر والسكتات الدماغية أملًا بالعلاج (صور)اكتشاف ثوري يمنح المصابين بالزهايمر والسكتات الدماغية أملًا بالعلاج (صور)

اكتشاف ثوري يمنح المصابين بالزهايمر والسكتات الدماغية أملًا بالعلاج (صور)

اكتشف علماء من جامعة هارفارد قنواتٍ وأنفاقًا دقيقة خفية، تربط بين الجمجمة والدماغ، في اكتشاف ثوري يفتح أبواب الأمل لعلاج الزهايمر والسكتات الدماغية.

ولطالما اعتقد العلماء سابقًا أن الخلايا المناعية التي تنشأ في نخاع العظام، تُنقل من خلال الأطراف فقط إلى الدماغ عن طريق الدم للمساعدة في مكافحة العدوى.

لكن وفقًا لمجلة "آي إف إل ساينس"، يقول العلماء، إن هذه القنوات التي تُدعى "الخلايا المتعادلة" توفر ممرات لوصول الخلايا المناعية إلى الدماغ بسرعة أكبر من خلال نخاع الجمجمة؛ ما يفتح الأبواب أمام الباحثين لدراسة العديد من الأمراض العصبية التنكسية مثل الزهايمر.

وقالت الدكتورة فرانشيسكا بوسيتي من "المعهد الوطني للاضطرابات العصبية والجلطة" (إن آي إن دي إس) في بريطانيا: "يوضح هذا الاكتشاف أن الجسم لديه طريقة أسرع لعلاج نفسه، حيث تتخذ الخلايا المناعية طريقًا مختصرًا للوصول بسرعة إلى المناطق المصابة بالعدوى أو الالتهاب".

وأوضحت بوسيتي أن "للعدوى أو الالتهاب دورًا كبيرًا في الإصابة بالعديد من اضطرابات الدماغ".

وفحص البروفيسور ماتياس ناردندروف وفريقه من جامعة هارفارد جماجم عدة فئران مصابة بتلف في الدماغ لمعرفة كيفية انتقال تلك الخلايا المناعية إلى الدماغ وعلاج ذلك التلف.

وكشفت النتائج عن وجود قنوات دقيقة تساهم في ربط النخاع مباشرة بالبطانة الخارجية للدماغ، وإضافة إلى ذلك، اكتشف العلماء وجود القنوات نفسها في أدمغة أشخاص تعرضوا لتلف في أدمغتهم، كما اكتشفوا أن قطر تلك القنوات يزيد 5 أضعاف بالمقارنة مع تلك الموجودة في الفئران.

ومع ظهور تلك النتائج المفاجئة، يدرس الخبراء إمكانية استخدام تلك القنوات لإيصال الدواء من خلالها.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com