5 خطوات للتحكم في شهيتك بالشتاء

5 خطوات للتحكم في شهيتك  بالشتاء

المصدر: القاهرة - من رشا فتحي

يعاني الكثيرون من مشكلة الإقبال الزائد على تناول المزيد من الأطعمة الدسمة خصوصاً خلال فصل الشتاء، بهدف الحصول على المزيد من الدفئ، ومع قلة النشاط البدني وعدم ممارسة الرياضة والكسل الناتج عن الإحساس ببرودة الجو، تتفاقم المشكلة ويتنج عنها اكتساب الجسم المزيد من الوزن الزائد، وبالتالي الإصابة بالسمنة التي ينتج عنها العديد من الأمراض الخطيرة والمزمنة كالسكري، وتصلب الشريين.

ويشير دكتور عمرو مطر، أستاذ التغذية ورئيس الجمعية المصرية للتغذية، ورئيس دبلومة التغذية بإتحاد الأطباء العرب والاتحاد الأوربي، أن الشهية المفتوحة للطعام في فصل الشتاء ليست خيالاً، فالفصول تؤثر على المزاج ويؤثر المزاج بدوره على أنماط تناول الطعام.

وأضاف في تصريح خاص لشبكة ”إرم“ الإخبارية، إنه كلما قلت درجة حرارة الجو قلت درجة حرارة الجسم، وبالتالي تزيد الشهية للطعام لجعل الجسم يشعر بالدفئ، ولهذا يعد ذلك رد فعل طبيعي للجسم الذي يحتاج لطبقات اضافية من الدهن من أجل البقاء دافئاً.

واوضح إن بعض الأشخاص يصاب بنوع من الكأبة الموسمية خلال فصل الشتاء، وهي اضطرابات عاطفية موسمية تحدث للبعض كل عام في فصل الشتاء بسبب قلة التعرض لضوء الشمس، بالإضافة إلى إن البعض يواجه مشاكل تتعلق بالساعة البيولوجية للجسم، وتفاوت ساعات النوم في الشتاء عنها في الصيف، مما ينتج عن ذلك انخفاض في هرمون السيروتونين مما يؤثر على الشهية، حيث أن إنخفاضه يعمل على زيادة تناول الغذاء بطريقة عشوائية.

وينصح مطر ببعض الخطوات التي تجعلنا أكثر قدرة على التحكم بالشهية لتتمتع بشتاء أكثر حيوية وصحة..

أولا: التعرض لضوء الشمس بشكل منتظم لأنه يكسب الجسم إحساسًا بالدفء، فيقلل الرغبة في تناول الطعام كوسيلة للحصول على الدفئ.

ثانيا: الحصول على قسط كاف من النوم ليلأً ، حيث أن الحرمان من النوم يمكن أن يؤثر في توازن الهرمونات التي تساعد على التحكم في الشهية.

ثالثاً: الماء يعد من العوامل الأساسية التي تعمل على الحفاظ على حيوية الجسم وانتظام دورته الدموية، ويساعد على إبقاء الجسم رطبا، مما يؤدي إلى توازن عملية التمثيل الغذائي وطرد السموم، بالإضافة إلى تناول كوب من الماء قبل أي وجبة يعطي شعورا بالشبع ويقلل كمية الأكل المتناول، وبالتالي سعرات أقل.

رابعاً: الحفاظ على ممارسة نشاط رياضي متوسط، لرفع هرمون السيروتونين، الذي يسهم بدوره في تنظم الشهية.

خامساً: تناول المزيد من الأطعمة الغنية بالألياف يعمل على الشعور بالشبع لفترات طويلة، فيمكن الأكثار من تناول الحبوب الكاملة، والفاكهة والخضروات الشتوية الغنية بالألياف، كالبرتقال واليوسفي، والجريب فروت، هذا بالإضافة إلى إن هذة النوعية من الأطعمة تحفز عملية ”الأيض“ بداخل الجسم؛ فتساعدة على حرق المزيد من الدهون المتراكمة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة