طبيب ينسى الشاش في بطن مريضة سعودية

طبيب ينسى الشاش في بطن مريضة سعودية

المصدر: الرياض - من ريمون القس

نسي طبيب شاشاً في بطن مريضة سعودية بعد إجرائه عملية ولادة قيصرية في مستشفى خيبر العام بالمدينة المنورة.

وذكرت ”صحة المدينة“، التي منعت الطبيب من السفر خارج المملكة، إنها وجهت بالتحقيق المباشر في حالة المريضة ”هدية مرجي الرشيدي“ بعد إجرائها عملية ولادة قيصرية مؤخراً من مبدأ الشفافية.

وقال مساعد المدير العام للطب العلاجي الدكتور محمد الشلاحي ”إن صحة المدينة إذ تبادر إلى إصدار هذا البيان، فإن ذلك من مبدأ الشفافية مع الرأي العام ولإيضاح ملابسات الواقعة والتحفظ على ملف المريضة ومراجعة الحالة والإجراءات الطبية التي اتخذت حيالها والتحفظ على الطبيب المعني الذي باشر الحالة“.

وأكدت ”صحة المدينة“ أن للمواطنة الحق في التظلم والمطالبة بحقها علماً بأن هناك خطوات متتالية من خلال لجان تحقيق تنتهي بلجنة شرعية طبية تحت إشراف قاض شرعي وعدد من الاستشاريين السعوديين المتخصصين والتي ستضمن إنصاف المريضة ومقدم الخدمة الصحية.

وقضية الأخطاء الطبية شائعة في السعودية، التي يبلغ عدد سكانها نحو 30 مليوناً، حيث قدر متخصصون في قطاع التأمين الطبي عدد الأخطاء الطبية في المملكة بنحو 300 خطأ طبي في العام 2013 وأن أخطاء الولادة تصدرت تلك الأخطاء بنسبة 27 %.

وكان أمين الهيئة الطبية الشرعية بمدينة جدة الدكتور ”حاتم العمودي“، كشف في العام 2011 بلوغ عدد قضايا الأخطاء الطبية التي تم البت فيها في المملكة وصدرت بشأنها أحكام 1239 قضية خلال أربع سنوات، مثلت جراحة التجميل المركز الثاني بعد تخصص النساء والولادة الذي تتصدر القائمة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com