الأسماك الدهنية تزيد استجابة مرضى الاكتئاب

الأسماك الدهنية تزيد استجابة مرضى الاكتئاب

المصدر: القاهرة - من محمود صبري

كشفت دراسة أمريكية حديثة، نشرت نتائجها بموقع “ميديكال نيوز توداي”، المتخصص في الدراسات الطبية والأخبار الصحية، أن تناول الأسماك الدهنية يزيد استجابة مرضى الاكتئاب الذين لا يستجيبون للعلاج الدوائي ويرون أنه لا فائدة من العلاج.

وأضافت أن نحو نصف المرضى الذين يعانون من الاكتئاب لا يستجيبون لمثبطات إعادة امتصاص السيروتونين الاختيارية (SSRI) ، وهي فئة من المركبات تستخدم عادة كمضادات اكتئاب، واضطرابات القلق ، وبعض اضطرابات الشخصية.

ويرى الباحثون أن تناول الأسماك الدهنية ينشط مفعول أدوية الاكتئاب ويحسن فاعليتها، معللين ذلك بأنهم توصلوا لذلك أثناء بحثهم عن التغيرات البيولوجية التي يمكن أن تفسر الاكتئاب وعدم الاستجابة لمضادات الاكتئاب، واكتشفوا أن هناك علاقة التمثيل الغذائي للأحماض الدهنية وتنظيم هرمون التوتر، حيث وجدوا أن أيض مرضى الاكتئاب غير الأحماض الدهنية، و أن هذا التمثيل الغذائي المتغير تم تنظيمه بطريقة مختلفة من قبل هرمونات التوتر.

وقام الباحثون بقياس مستويات الأحماض الدهنية والكورتيزول (هرمون الإجهاد) من 70 مريضاً يعانون من الاكتئاب، ومقارنتها مع قراءات مأخوذة من 51 شخصاً من الأصحاء.

أعطى الباحثون للمرضى الذين يعانون من الاكتئاب جرعة تعادل 20 ملغ من مثبطات اعادة امتصاص السيروتونين الاختيارية(SSRI) يومياً لمدة 6 أسابيع. فيما أعطوا المرضى الذين لم يستجيبوا للعلاج جرعة زيادة تدريجيا تصل إلى 50 ملغ يومياً.

أخذ الباحثون قياسات لمستويات الأحماض الدهنية والكورتيزول طوال فترة البحث، ووجدوا أن مرضى الاكتئاب الذين لم يستجيبوا لمضادات الاكتئاب يميلون لأن يكون لديهم استقلاب غير طبيعي للأحماض الدهنية.

ونظراً لأن الأسماك الدهنية غنية في الأحماض الدهنية مثل أوميغا 3 DHA، أضاف الباحثون كمية الأسماك في النظام الغذائي للمشاركين، ووجدوا أن المشاركين الذين تناولوا كميات أقل من الأسماك أضعف في الاستجابة لمضادات الاكتئاب، في حين كانت استجابة المرضى الذين يتناولون الأسماك بشكل منتظم في نظامهم الغذائي أقوى وأكثر فاعلية.

وأظهر الباحثون أن المرضى الذين تناولوا الأسماك الدهنية مرة واحدة على الأقل في الأسبوع كانت لديهم فرصة 75% من الاستجابة لمضادات الاكتئاب، في حين كانت نسبة استجابة المرضى الذين لم يتناولوا الأسماك الدهنية أبدا 23% فقط.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

محتوى مدفوع