طريقة جديدة تمنح الإحساس للأطراف الصناعية (فيديو)  – إرم نيوز‬‎

طريقة جديدة تمنح الإحساس للأطراف الصناعية (فيديو) 

طريقة جديدة تمنح الإحساس للأطراف الصناعية (فيديو) 

المصدر: محمد عادل - إرم نيوز

نجح مجموعة من الباحثين بكلية الطب في جامعة جونز هوبكينز الأمريكية، في تطوير جلد صناعي أطلقوا عليه e-dermis، يقوم بإكساب أي طرف صناعي يتم تغطيته به، الشعور بالألم والإحساس بالحرارة والبرودة، بعد أن كان مجرد أداة يتم استخدامها لحمل الأشياء دون الإحساس بها.

وفقًا لما نشره موقع Futurity العلمي، فإن الباحث لوك أوسبورن، القائم على المشروع، يرى أن الجلد الجديد يلعب دور الجلد الحقيقي، فجلد e-dermis يغطي الطرف الصناعي بمجموعة دقيقة من المستشعرات عالية الحساسية، وخاصة في منطقة الأصابع، بحيث يمكنها التقاط أي تغيرات في درجة حرارة الأشياء، وكذلك مدى صلابتها؛ لإرسال تلك البيانات بشكل مباشر وسريع إلى المخ، كي يشعر بها المستخدم.

وأشار أوسبورن إلى أن الجلد الجديد يتم توصيله بالمخ من خلال شريحة إلكترونية يتم توصيلها بالنهايات الطرفية للأعصاب والعضلات التي يتم من خلالها ربط الطرف الصناعي بجسم الشخص، والتي بدورها تقوم بإرسال الإشارات الحسية التي يلتقطها e-dermis عبر الشريحة الإلكترونية إلى المخ، وبدوره يشعر الشخص بما يلمسه طرفه الصناعي.

وأوضح فريق المشروع، أن التجربة الأولية ركزت على التقاط وإدراك أبعاد ودرجة استدارة العناصر، بالإضافة إلى مدى كونها حادة الأطراف؛ لتجنب الألم من خلال الإشارات الأولية، ولكن الخطط المستقبلية تنوي توفير الإحساس بجميع المحفزات الشعورية التي يشعر بها الإنسان الطبيعي عبر جلده.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com