نظارات 3D في أول جراحة من نوعها بأمريكا (صور)

نظارات 3D في أول جراحة من نوعها بأمريكا (صور)

المصدر: ساندي الحكيم - إرم نيوز

استخدم أطباء أمريكيون تقنية الجراحة ثلاثية الأبعاد، لإجراء جراحة مخ دقيقة، تساعد على منحهم دقة أكبر لفحص المخ بوضوح.

وذكرت صحيفة ”ديلي ميل“ البريطانية، أن مستشفى ”لينوكس هيل“ في نيويورك يعتبر أحد أول مستشفيات الولايات المتحدة التي تستخدم نوعًا جديدًا من تقنية الجراحات ثلاثية الأبعاد.

وفي الصور، يمكن رؤية الجراحين وهم يرتدون نظارات ثلاثية الأبعاد كبيرة الحجم، ويحدقون في كتلة عملاقة من الألوان الوردية والبيضاء على شاشة تلفزيون 50 بوصة، أثناء إجراء جراحة على مريضة تدعى هانا ديول.

وتعتبر هانا من أوائل المرضى الذين يتم علاجهم باستخدام نوع جديد من تقنية ”مجهر جراحي ثلاثي الابعاد“، والتي تسمح لجراح الأعصاب ديفيد لانغر وفريقه بمشاهدة التشابك الداكن للأوعية الدموية التي سيتم استئصالها بكل وضوح.

أُصيبت هانا (25 عامًا) وهي رياضية سابقة، بنوبة مفاجئة بسبب ”تشوه كهفي“ وهو أحد أنواع تشوهات الأوعية الدموية الشائعة والتي تصيب شخصًا واحدًا من كل 100 إلى 200 شخص.

وبدلًا من العلاج بشكل دائم وانتظار نوبة أخرى، اختارت هانا إجراء جراحة في الدماغ للتخلص من ذلك التشوه تمامًا وهو عبارة عن تجلط يشبه الزيتونة، وعلى الرغم من أن هذه العملية ليست شديدة الخطورة مثل بعض العمليات التي تشمل استئصال ورم دماغي، إلا أن جراحة هانا كانت بحاجة إلى دقة عالية.

واستغرقت الجراحة 4 ساعات، واستخدم خلالها الدكتور لانغر وفريقه مجهرًا جراحيًا ثلاثي الأبعاد لرؤية البنية المعقدة لدماغها بتفاصيل غير مسبوقة تتطلبها أي جراحة في المخ.

وعلى الرغم من أن الجراحة تبدو صعبة جدًا ومروعة لمن يشاهد الصور، إلا أنه بعد أسبوع واحد من الجراحة، تعافت هانا بشكل جيد، وأوشكت الندبة على الاختفاء.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com