لماذا يرتفع الوزن بعد التوقف عن التدخين؟

لماذا يرتفع الوزن بعد التوقف عن التدخين؟

المصدر: إرم – من الياس توما

أكدت الطبية التشيكية ايفا مالكوفا المختصة بالحد من البدانة أن الإنسان الذي يتوقف عن التدخين يزيد وزنه بمعدل وسطي قدره 5 ــ 6 كغ، ورغم ذلك فإن ترك التدخين يجلب الكثير من المنافع للجسم، إضافة إلى أن الوزن لا يزيد في حال الالتزام ببعض القواعد.

وأوضحت مالكوفا في دراسة لها أن توقف الإنسان عن التدخين يبطئ عملية الاستقلاب في الجسم، الأمر الذي يعتبر الاشكالية الرئيسية التي تجعل أغلب المدخنين يشعرون بعد عدة أشهر من التوقف عن التدخين بزيادة في أوزان أجسامهم عدة كيلوغرامات.

وأضافت أن الفعالية الآنية للنيكوتين تظهر من خلال التأثير على عمل الجهاز العصبي عن طريق صرف للطاقة بمقدار 5ــ10% ولذلك فعندما يتوقف المدخنون عن التدخين فإن زيادة الوزن ترتفع لديهم بسبب أن الكثير منهم يتناولون الحلوى بدلا من السيجارة.

وأشارت إلى أن التدخين يساهم أيضا بشكل هام في إبطاء إفراغ المعدة وبالتالي فإن المعدة الممتلئة تساهم في إطالة فترة الشعور بالشبع ولذلك فإن من المناسب بعد ترك التدخين تناول المواد الغذائية التي تشعر الإنسان بالشبع وتناول كميات كافية من الألياف والبروتينات.

وقالت مالكوفا إن النيكوتين يزيد ايضاً من خلق السيروتونين أو ما يسمى بهرمون السعادة في الدماغ الأمر الذي يجعل المدخن يشعر بالارتياح الذي من أجله يمارس التدخين ولهذا فإن من الأمور المثالية التحضير لسعادات حياتية أخرى غير التدخين .

وترى مالكوفا أن بعض المدخنين السابقين يمكن أن تظهر لديهم إشكالات في موضوع الإمساك لأن النيكوتين يسرع مرور الطعام في الأمعاء الغليظة، مشيرة إلى أن منع حصول ذلك يمكن أن يتم عن طريق اختيار الطعام المناسب وممارسة الحركة .

وشددت على أنه حتى في حال ارتفاع وزن المدخن بعد ترك التدخين فإن ذلك أفضل من الاستمرار في التدخين كما أنه ليس حتميا أن التوقف عن التدخين يحول الناس إلى بدينين.

وشددت مالكوفا على ضرورة توفر دافع قوي لمن يريد ترك التدخين مثل الانطلاق من قناعة بأن التدخين يقصر العمر.

ورأت أن تغيير عادة التدخين يجب أن يتم عندما يكون الإنسان في وضع نفسي مريح وليس عندما يواجه مشاكل حياتية جدية.

ونبهت إلى أنه في حال عودة الشخص إلى التدخين أو حدوث زيادة في الوزن فإن ذلك ليس مبررا لليأس لأنه أثناء تغيير العادات يحدث ما يسمى “ بدورة التغيير“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة