سورية توظف التكنولوجيا اللاسلكية في المجال الطبي

سورية توظف التكنولوجيا اللاسلكية في المجال الطبي

المصدر: إرم- خاص

توصلت مهندسة الكهرباء السورية، دينا قتابي، إلى إيجاد وسيلة لقياس الحركة والتنفس ونبض القلب عن بعد بدقة تضاهي الوسائل المستخدمة في عالم الطب، باستخدام التكنولوجيا اللاسلكية، وذلك بعد سلسلة من التجارب والأبحاث في مركز ستاتا في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في جامعة كامبريدج البريطانية.

وكانت دينا انتقلت بعد استكمال دراستها الجامعية في جامعة دمشق، إلى معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، لدراسة درجتي الماجستير والدكتوراه، قبل انضمامها إلى هيئة التدريس عام 2003.

وبعد عقد من بداية دراستها البحثية كعضو في هيئة التدريس، قاربت دينا على إنتاج تقنية تمكن الأطباء من مراقبة معدلات النبض والتنفس لأي مريض دون الحاجة إلى ربطه بماكينات وأجهزة قياس. وهي تأمل أن يستفيد من ذلك المرضى الأكثر عرضة للخطر، مثل الأطفال المبتسرين، الذين يجب أن يظلوا تحت المتابعة الدقيقة من أطبائهم وذويهم.

وتشير الباحثة السورية إلى أنه ”يمكن استخدام التكنولوجيا اللاسلكية لتحويل البيوت بأكملها إلى بيئة للألعاب، ولتنبيه مقدمي خدمات الرعاية عند سقوط كبار السن، ولتشغيل الأجهزة والأضواء وإطفائها بمجرد التلويح باليد“.

وتقول: ”يكتشف المشروع المسمى (ويتراك) الحركة من خلال نقل موجات لاسلكية منخفضة الطاقة والاستماع إلى الإشارات المرتدة. ويلتقط أية انعكاسات عشوائية من أي جسم داخل هذا النطاق، حيث تسجل الحركة على الموجات اللاسلكية“.

وتضيف ”باستخدام حلول حسابية منقحة، يمكن للنظام أن يكشف الحركات الدقيقة مثل التنفس أو النبض، كما يتسم نظام ويتراك بقدرته على التمييز بين مختلف الأشخاص داخل نفس الغرفة“.

وتهدف دينا في الأعوام المقبلة، إلى المساعدة في الحد من آلام الآباء بسبب الموت المفاجئ لأطفالهم الرضع، حيث تقول: ”حالياً الكثير من الشاشات التي تتابع حالات الرضع، تعرض فيديو عن الطفل وهو نائم، لكن الكثير من الآباء يخافون من توقف أطفالهم عن التنفس“.

وتكشف عن أنها ”تعتزم عبر مزيد من التجارب، إلى تصغير حجم جهاز ويتراك، بحيث يمكن وضعه بجوار جهاز مراقبة الأطفال، ما سيمكننا من مراقبة تنفس الأطفال دون الحاجة إلى الاقتراب منهم“.

وتتابع أن ”الأمور دائماً تستغرق أطول مما هو متوقع في نقل المنتج من مرحلة إعداد النماذج المبدئية إلى مرحلة الإنتاج التجاري، والتعبئة، والتسويق“، لكن أتوقع طرح المنتج في الأسواق بطريقة أو أخرى خلال العامين المقبلين“.

يُشار إلى أن دينا فازت في 2013 بمنحة ”ماك آرثر“ المرموقة التي تمنح الباحث مبلغ 625000 دولار أمريكي، ويمكن للباحث استخدام هذا المبلغ بالطريقة التي يراها مناسبة، وتسمى هذه المنحة عادة ”منحة العباقرة“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com