اكتشاف مادة فعالة ضد الالتهابات المزمنة والآنية

اكتشاف مادة فعالة ضد الالتهابات المزمنة والآنية

المصدر: براغ- من الياس توما

اكتشف باحثون تشيك من المركز البيولوجي التابع لأكاديمية العلوم التشيكية في مدينة تشيسكي بوديوفيتسي مادة تستطيع وبشكل فعال معالجة مختلف أنواع الالتهابات سواء كانت آنية أو مزمنة وذلك من بكتيريا تتواجد في التراب.

وذكرت الباحثة في المركز دانييلا بروخازكوفا أن هذا الاكتشاف سيسمح الآن بالانتقال من مرحلة البحث الأساسي إلى مرحلة التحضير للاختبارات السريرية، مشيرة إلى أنه في حال سارت الأمور وفق الخطة الموجودة لدى المركز فإنه سيتم طرح حبوب رخيصة وفعالة لاحقا تستطيع معالجة الأمراض الالتهابية المزمنة والآنية مثل أمراض الروماتيزم والالتهابات المزمنة للأمعاء والأمراض الجلدية ومختلف أنواع الحساسية وحتى مرض الزهايمر.

ورأت أن هذه المادة الجديدة سيكون بالإمكان استخدامها أيضا في تقنية نقل الأعضاء وستكون من تداعياتها الثانوية قمع الأورام السرطانية.

وأشارت إلى أن المادة التي تم إعدادها تتأتى من الفطريات الشعاعية التي كانت قد اكتشفت في السبعينات من القرن الماضي كمضاد حيوي، غير أن نشاطاتها الحيوية المضادة ضعيفة جدا ولهذا فإن استخدامها في المجال الطبي لم يكن مثيرا.

وأضافت أن الباحثين التشيك اكتشفوا بأن الفطريات الشعاعية لها مقدرات هامة أخرى ولذلك تركز البحث على تجميع خلايا إنتاجية جديدة أو بالأحرى تعديل التركيبة الجينية لها واختيار ما بإمكانها أن تكون مضادة للالتهابات.

وأشارت إلى أن التعاون في هذا البحث تم بين المركز البيولوجي وبين معهد البيولوجيا الميكروبية في براغ ومعهد الطب التجريبي والعيادي في براغ، وأن النتائج التي تحققت اعتبرت واعدة لأنه تم الإثبات بأن الفطريات الشعاعية تمتلك المقدرة على إيقاف عملية الالتهاب.

وأضافت أنه بالنظر لكون المواد مأخوذة من جزئيات مكروبيه حية فإنه سيكون من السهولة إنتاجها بشكل رخيص.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com