ماذا يحدث لعقل الإنسان في الدقائق الأخيرة قبل الموت؟ (فيديوغرافيك)

ماذا يحدث لعقل الإنسان في الدقائق الأخيرة قبل الموت؟ (فيديوغرافيك)

المصدر: دعاء عبدالمنعم – إرم نيوز

توصل العلماء لردة فعل عقل الإنسان في الدقائق الأخيرة قبل الموت، مشيرين إلى أن موجة من النشاط الكهربائي في أدمغتنا تسمى ”الاكتئاب المنتشر“ تمثل اللحظة الأخيرة قبل الموت.

ولاحظ الخبراء الذين يدرسون نشاط المخ في المرضى الذين يقتربون من الموت، موجة من النشاط التي يبدو أنها تسبق توقف الجهاز الأكثر حيوية (الدماغ)، حسبما نشرت صحيفة ”ديلي ميل“ البريطانية.

وتشير النتائج إلى أن الوعي قد لا يزال موجودًا لعدة دقائق بعد توقف أعضاء الجسم عن العمل بعد الموت.

وقام فريق من أطباء الأعصاب، بما في ذلك من جامعة Charité-ونيفرزيتاتسمديزين برلين، برصد الإشارات الكهربائية في أدمغة تسعة أشخاص أثناء وفاتهم، وكان كل مريض قد أصيب بإصابات فادحة في الدماغ ولم يكن يستجيب لأوامر إنعاش القلب والرئة.

ووجد الباحثون أنه حتى بعد خمس دقائق من توقف قلب الشخص، تستمر خلايا الدماغ والخلايا العصبية في العمل.

وقال الدكتور جينز درير، من جامعة ونيفرزيتاتسمديزين برلين، في بيان مكتوب: ”بعد توقف الدورة الدموية، يتم فقدان الطاقة الكهروكيميائية المخزنة في خلايا الدماغ وبدء العمليات السامة التي تؤدي في النهاية إلى الموت، فالخلايا تموت عندما يتوقف تدفق الدم، مما يحرمها من الأكسجين الذي تحتاجه كوقود للعمل“.

وعندما يحدث ذلك، تعتمد خلايا الدماغ على احتياطيات الطاقة لبضع دقائق قبل أن تتوقف تمامًا، وهذه العملية، والمعروفة باسم انتشار الاستقطاب أو انتشار الاكتئاب، تتميز بفرط النشاط في الخلايا العصبية، تليها الصمت المفاجئ.

مع ذلك، فإن هذا الصمت يمثل العد التنازلي النهائي للموت، وفقًا للباحثين.

وأعرب الخبراء عن أملهم في أن يتمكنوا الكشف عن آليات وتوقيت الأحداث أثناء عملية الموت، من خلال زرع أقطاب كهربائية في الأدمغة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com