لتسببها بالسرطان.. حملات أمنية مكثفة لضبط لعبة مرعبة في مصر (صور) – إرم نيوز‬‎

لتسببها بالسرطان.. حملات أمنية مكثفة لضبط لعبة مرعبة في مصر (صور)

لتسببها بالسرطان.. حملات أمنية مكثفة لضبط لعبة مرعبة في مصر (صور)

المصدر: عبدالله المصري– إرم نيوز

أثارت لعبة ”السلايم“ أو العجينة السحرية جدل المصريين بعد التحذيرات المفاجئة من خطورتها على الأطفال وانتشار الحملات الأمنية المكثفة على المكاتب لضبط بائعها وصانعها.

ما لعبة ”سلايم“؟

لعبة أمريكية الصنع عبارة عن طين لزج يشبه الصلصال ويتكون عادة من اللون الأخضر ويباع بعلبة على شكل حاوية القمامة أو ”برميل صغير“.

وظهرت اللعبة لأول مرة في منتصف السبعينات بالتحديد عام 1976 بدعوى أنها تخفف التوتر الزائد من الضغوط عند الأطفال بسبب ملمسها اللين وبدأت تنتشر في العالم كله بحيث لا يكاد يخلو منزل الآن من هذه اللعبة، كما أنها تباع عبر مواقع الإنترنت.

خطورتها

مؤخرًا خرجت مطالبات عديد من المراكز الصحية في دول الخليج وهيئة الأغذية والأدوية الأمريكية FDA بسحب لعبة السلايم من الأسواق وحذرت من شرائها أو صنعها بشكل رسمي.

وحذرت مدينة الملك فهد الطبية ممثلة في إدارة مكافحة السموم في السعودية من خطورة هذه اللعبة وقالت إنها ”تحتوي على مواد سامة تضر بالأطفال بسبب مكوناتها من مسحوق البوريك أسيد المخصص لقتل الحشرات“.

وتعد هذه المادة من المواد الخطرة على الجميع ومن بين مكوناتها أيضًا الصمغ والذي بإضافته ينتج تفاعلاً كيميائيًا لتكوين المادة اللزجة ومن الخطر تركه بيد طفل بجانب مخاطر الصمغ ورائحته التي تضر بالجهاز التنفسي للكبار والصغار.

كما أن هذه اللعبة يضاف إليها مساحيق الغسيل والمطهرات لينتج عن هذا التفاعل العجينة اللزجة القابلة للتشكيل وكلها مواد خطيرة قد تسبب السرطان لدى الأطفال.

انتشار اللعبة

وانتشرت لعبة ”السلايم“ في الآونة الأخيرة في مصر بين الكبار والصغار وأصبحت نوعًا من الهوس.

من جهتها حذرت أستاذ ورئيس قسم الطب الشرعي والسموم في كلية طب بورسعيد، الدكتورة هبة يوسف، من اللعبة ودعت الأطفال إلى تجنبها ”بسبب أن حمض اليوريك الذي يدخل في مكوناتها يعد أهم مسببات التسمم فهو يشبه في مكوناته البودرة الخاصة بالمبيدات الحشرية إلى جانب مادة تيترابورات الصوديوم المعروف باسم البوراكس وكحول البولي فينيل“.

حملات مكثفة لضبط اللعبة

وعلى إثر هذه التحذيرات شنت السلطات المصرية، اليوم الأحد، حملات مكثفة على المكتبات ومحلات لعب الأطفال لضبط لعبة ”السلايم“.

وأصدرت تعليمات وتوجيهات لجميع الإدارات التموينية بالأحياء المصرية لضبط أي كميات من اللعبة مجهولة المصدر لاتخاذ الإجراءات القانونية حيالها للتأكد من مدى خطورتها على صحة الأطفال من عدمه.

وأسفرت الحملة عن ضبط 200 لعبة ”السلايم“ بإحدى المكتبات الشهيرة بحي الشرق في القاهرة.

وقال وكيل وزارة التموين، ناصر ثابت، إن ”الحملات مستمرة بالأحياء نفسها لضبط الكميات المطروحة بالمكتبات ومحلات لعب الأطفال للتأكد من مدى الأضرار الجسيمة التي تهدد صحة العامة للأطفال من عدمه“.

 

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com