يهاجم كل الأورام بجرعة واحدة.. علماء يبدأون الاختبارات البشرية على لقاح ثوري للسرطان

يهاجم كل الأورام بجرعة واحدة.. علماء يبدأون الاختبارات البشرية على لقاح ثوري للسرطان

المصدر: أبانوب سامي - إرم نيوز

في كشف جديد قد يغير حياة الكثير من مرضى السرطان، يستعد علماء جامعة ستانفورد الأمريكية لاختبار لقاح جديد للسرطان يهاجم الأورام في جميع أنحاء الجسم.

وطور فريق من الجامعة دواءً جديدًا يدعي أن حقن جرعة واحدة فقط منه في ورم واحد يؤدي إلى مهاجمة الجسم لجميع الأورام السرطانية الأخرى.

وبحسب صحيفة ”ديلي ميل“ البريطانية، تنشط الجرعة وهي مزيج من دواءين، جهاز المناعة وتحفزه على محاربة السرطان.

وبعد القضاء على أكثر الأورام انتشارًا في الفئران، يسعى الفريق الآن لتجنيد مرضى سرطان الغدد الليمفاوية في تجربتهم البشرية.

وكشف الباحثون أن العقار سيكون قليل التكلفة، ومن غير المرجح أن يسبب آثارًا جانبية ضارة مثلما يحدث مع معظم عقارات تحفيز المناعة.

وقال الباحث رونالد ليفي: ”هذا النهج يتجاوز الحاجة إلى تحديد أماكن الأورام، أو تخصيص الدواء ليناسب الخلايا المناعية للمريض“.

ووفقًا للفريق، يمكن أن يعمل هذا اللقاح مع عدة أنواع مختلفة من السرطان، حيث قال البروفيسور رونالد: ”نهجنا يستخدم جرعة واحدة تحتوي على كميات ضئيلة جدًا من مركبين لتحفيز الخلايا المناعية داخل الورم نفسه فقط، وفي الفئران، رأينا نتائج مذهلة في جميع أنحاء الجسم“.

ويخطط الفريق لاختبار العقار الثوري على 15 مريضًا يعانون من سرطان الغدد الليمفاوية منخفض الدرجة، وإذا نجح، يعتقد ”رونالد“ أن العلاج يمكن أن يكون مفيدًا لجميع أنواع الأورام.

ويقول: ”لا أعتقد أن هناك حدودًا لنوع الورم الذي يمكن علاجه بهذا الدواء، طالما هناك جهاز مناعي سليم“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة