الحقن بالملح.. اكتشاف جديد لعلاج السرطان

الحقن بالملح.. اكتشاف جديد لعلاج السرطان

المصدر: واشنطن - من محمود صبري

اكتشف مجموعة من العلماء الأمريكيين أن الحقن بالملح يقتل الخلايا السرطانية عن طريق أسلوب تدمير الذات، الأمر الذي يمهد الطريق أمام أدوية جديدة للوقاية من المرض اللعين.

وبحسب صحيفة ”ديلي ميل“ البريطانية فقد ابتكر العلماء تقنية جديدة يمكنها أن تؤدي بالخلايا السرطانية إلى التدمير الذاتي عن طريق حقنها بالملح.

العلماء هم باحثون من جامعة ساوثامبتون الأمريكية وهم أحد أفراد الفريق الدولي الذي ساعد على خلق جزيء يمكن أن يقتل هذا المرض من خلال حمل أيونات الصوديوم والكلوريد إلى تلك الخلايا.

التقنية الجديدة التي نشرتها هذا الأسبوع مجلة نيتشر(Nature) للكيمياء، يمكن أن تمهد الطريق أمام إنتاج عقاقير جديدة مضادة للسرطان مع الاستفادة بها أيضاً مع المرضى الذين يعانون من التليف الكيسي.

ويقول البروفيسور فيليب غيل من جامعة ساوثامبتون والمشارك في الدراسة: ”يبين هذا العمل كيف يمكن لناقلات الكلوريد أن تعمل مع قنوات الصوديوم في أغشية الخلايا وتسبب تدفق الملح في الخلية المصابة“، مؤكداً أن الدراسة أثبت أن الخلايا المصابة يمكن تدميرها بالملح.

يذكر أن الخلايا في جسم الإنسان تعمل على قدم وساق للحفاظ على تركيز ثابت للأيونات داخل أغشية الخلية الخاصة بها، واختلال هذا التوازن الدقيق يمكن أن يؤدي بالخلايا للموت المعروف باسم موت الخلية المبرمج، وهي الآلية التي يستخدمها الجسم للتخلص من الخلايا المتضررة أو الخطرة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com