المدخنون أكثر عرضة للانتحار بثلاث مرات – إرم نيوز‬‎

المدخنون أكثر عرضة للانتحار بثلاث مرات

المدخنون أكثر عرضة للانتحار بثلاث مرات

المصدر: براغ - من إلياس توما

أكدت الدكتورة التشيكية لينكا شتييبانكوفا من مركز معالجة الإدمان على التدخين، بأن الناس الذين يدخنون أكثر من 20 سيجارة يوميا عرضة لخطر الإقدام على الانتحار أكثر بثلاث مرات من غير المدخنين .

وأشارت في دراسة لها إلى أن الإدمان على النيكوتين يمكن له أن يجعل أعراض الأمراض النفسية أكثر سوءا مثل الشعور بالضيق وإشكالات الإصابة بالذعر .

وأضافت بأن التدخين لفترة طويلة يجعل الوضع النفسي للشخص يتدهور، رغم أن الإدمان يساعده بشكل آني، مشيرة إلى أن المزاج السيئ والكآبة يمكن أن يكونا من المظاهر المؤقتة في مرحلة التوقف عن التدخين، غير أن مجرى المرض النفسي يكون أكثر إيجابية .

وشددت على أن المدخنين يتوجب عليهم أن يعرفوا بأن التدخين يؤثر على فعالية بعض الأدوية النفسية من خلال ترجع تأثيرها في أغلب الأوقات .
ورأت أن من المهم بالنسبة للمريض النفسي الذي يمارس التدخين التخلص من الإدمان على النيكوتين عن طريق مساعدة الطبيب وعلاج ذلك لفترة طويلة من خلال تناول الأدوية التي تساعده في التخفيف من أعراض ما بعد التوقف عن التدخين لعدة أشهر .

وأكدت أن كل مدخن هو مدمن نفسيا بمعدلات مختلفة على التدخين، لأنه تعلم ممارسة التدخين في بعض الأوضاع مثل أثناء الاستراحة أو بعد تناول الطعام أو أثناء ممارسة أفعال يومية مثل شرب القهوة أو التواجد في المجتمع ولاسيما أثناء التواجد مع مدخنين في المطاعم .

وأوصت المدخنين الذين يريدون التوقف عن التدخين التحضير للأوضاع التي كانت السيجارة ترافقهم أثناء ممارسات معينة وذلك من خلال تعلم الاسترخاء وتنظيف الأسنان بعد تناول الطعام أو شرب كأس من الماء بدلا من التدخين، وفي حال الإمكانية عدم التوجه إلى المطاعم والمقاهي التي يسمح بها بالتدخين وشرب الشاي بدلا من القهوة .

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com