دراسة: الإدراك البصري وراء تراجع مستوى ذكاء المسنين

دراسة: الإدراك البصري وراء تراجع مستوى ذكاء المسنين

واشنطن- اكتشف باحثون أمريكيون إحدى العمليات الأساسية التي يمكن أن تفسر سبب تراجع مهارات التفكير لدى البعض مع التقدم في العمر.

وأظهر تقرير الباحثين الذي نشرته دورية ”سل برس جورنال كارنت بيولوجي“، أن تراجع درجة الذكاء في مرحلة الكبر مرتبط بقوة بحدوث تراجع في مهمة بسيطة للغاية لسرعة الإدراك البصري.

وذكر موقع ”ساينس ديلي“ المعني بالشؤون العلمية، أن هذا الإثبات تم التوصل إليه من خلال تجارب قام خلالها الباحثون بعرض ومضات قصيرة للغاية لشكلين على شاشة على 600 من الأشخاص الكبار الأصحاء وقاموا بقياس الوقت الذي استغرقه كل منهم في التعرف على هذين الشكلين وكرر المشاركون الاختبار في أعمار 70 و73 و76 عاما.

وقال البرفيسور ستيوارت ريتشي بجامعة إدنبرة: ”تشير النتائج إلى أن قدرة المخ على اتخاذ قرارات صحيحة بناء على الانطباعات البصرية القصيرة تحد من كفاءة الوظائف الذهنية المعقدة الأخرى، وإذا كانت هذه القدرة الأساسية تتراجع مع التقدم في العمر، فكذلك أيضا تتراجع درجة الذكاء، والشخص المثالي الذي يملك مهارات التفكير المعقدة في سن متقدمة يميل إلى أن يكون شخصا في مقدوره تخزين المعلومات بشكل سريع بمجرد نظرة لا تتعدى لمح البصر“.

وأضاف ريتشي: ”ما أدهشنا هو قوة الارتباط بين التراجع في المعالجة البصرية والتراجع في درجة الذكاء، لم نكن نتوقع أن يكون بمثل هذه القوة لأن الزمن المستغرق في التمييز بين الأشياء واختبارات الذكاء يختلفان عن بعضهما البعض بصورة كبيرة“.

وأكد ريتشي أنه طالما أن هذين التراجعين مرتبطان بشدة، فربما يكون استخدام الزمن المستغرق في التمييز بين الأشياء لرسم خريطة التراجع الإدراكي لأحد المشاركين أسهل في ظل بعض الظروف من جعلهم يجلسون وإعطائهم مجموعة معقدة كاملة من اختبارات الذكاء.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com