بعد زراعة قلب صناعي.. نجاح أول عملية زراعة كبد في الكويت – إرم نيوز‬‎

بعد زراعة قلب صناعي.. نجاح أول عملية زراعة كبد في الكويت

بعد زراعة قلب صناعي.. نجاح أول عملية زراعة كبد في الكويت

المصدر: نسرين العبوش – إرم نيوز

أعلن وزير الصحة الكويتي باسل الصباح، اليوم الخميس، نجاح أول عملية زراعة كبد في البلاد، أجريت لمريض كويتي، مصاب بفشل تام في وظائف الكبد؛ نتيجة تليف شديد.

وأجريت العملية بعد أخذ الكبد الذي زرع للمريض من قبل شخص متوفى دماغيًا بموافقة ذويه، فيما تمت العملية في مستشفى مبارك الكبير في محافظة حولي، وفقًا لصحيفة ”الأنباء“ الكويتية.

وقال الوزير الصباح: إن  ”إجراء العملية في الكويت، يأتي ضمن تنفيذ اتفاقية مشتركة بين وزارة الصحة وقسم زراعة الكبد في مستشفى كنغز كولج، والذي يعتبر أكبر مركز لزراعة الكبد في بريطانيا، حيث يقوم بإجراء 250 عملية زراعة للكبد سنويًا“.

وأضاف الوزير: أن ”هذه الاتفاقية ستكون قاعدة للإشراف على إنشاء برنامج دائم لزراعة الكبد في الكويت، من خلال تدريب الكوادر الكويتية الوطنية وزيادة خبراتها، حتى تحقق القدرة الذاتية لإجراء هذه النوعية من العمليات مستقبلًا“.

وتعد عملية زراعة الكبد لأول مرة في الكويت، إنجازًا طبيًا يضاف إلى إنجازات سابقة في القطاع الطبي، حيث أعلنت وزارة الصحة قبل أيام، عن نجاح أول عملية زراعة قلب صناعي في الشرق الأوسط، لطفل كويتي يبلغ من العمر 14 عامًا، أجراها فريق طبي كويتي ألماني في مستشفى العدان في الكويت.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com