نصائح لتناول كعك العيد والحفاظ على الوزن

نصائح لتناول كعك العيد والحفاظ على الوزن

المصدر: القاهرة - من فاطمة الزهراء عبده

يُعتبر كعك العيد من العادات الشهيرة في عيد الفطر، فهي عادة عند المصريين منذ القدم ومازالت حتى الآن، فهو يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية المفيدة والتي يحتاجها الجسم وخصوصاً بعد صيام شهر رمضان، وأهم هذه الأشياء الكربوهيدرات والبروتينات، مثل البيض وبعض الإضافات الغذائية الطبيعية التي لها عدة فوائد غذائية، والتي تميز مذاقها بالإضافة إلى أنواع أخرى من السكريات، مثل العسل والأنواع المختلفة من المكسرات والتي تعد مصدرا للفيتامينات لمقاومة أمراض القلب وتصلب الشرايين.

ويقول د.أحمد شديد خبير التغذية:إن رائحة الكعك لها أثر صحي إيجابي على الجسم، لما يحتويه من عناصر غذائية لها دورها الفعال في زيادة إفراز العصارات الهاضمة والتي تساعد المعدة على استيعابها للمأكولات دون عناء وتنبيه المعدة واستعدادها لهضم الطعام والاثنى عشر ليزداد نشاطه ليساعد على هضم العناصر الغذائية مثل النشويات والدهون، ولأن الكحك يحتوي على هذين العنصرين بكثرة، بالإضافة إلى أنه يعمل على إزالة الإحساس بالتخمة والانتفاخ بعد تناوله مباشرة.

ينصح بألا تزيد السعرات الحرارية المستمدة من الدهون في الكعك، وعدم الإفراط في تناول الكعك لأن ذلك يؤدي إلى البدانة، حيث تحتوي الكعكة الواحدة على الكثير من النشويات والسكريات والدهون، وتناولها بكثرة يصيب الشخص بالخمول، بسبب تأثير السعرات الحرارية المرتفعة.

ومن جانبها توضح د. درية عرفة استشاري التغذية وأمراض السمنة، أن الشخص يستمتع بتناول كعك العيد بسبب مذاقه الشهي، لكن عليه الحذر من الإسراف لما به من أضرار على الصحة بشكل عام، وخصوصاً لمرضى السكر حيث تتكدس الدهون في الشرايين ، وأيضاً مرضى القلب، حيث تتحوّل السكريات إلى دهون تخزن في الجسم وتصبح خطراً يهدد الصحة العامة، والإصابة بالبدانة، وتنصح بأن تكون وجبة الإفطار يوم العيد خفيفة لتمهيد المعدة لاستيعاب المأكولات، مع الاعتدال في تناول الكعك، ويكتفي الفرد بتناول كعكتين في اليوم الواحد على فترات زمنية متباعدة.

ويضيف د. سامي سليمان استشاري أمراض اقلب والأوعية الدموية: إن الإفراط في تناول الكعك والمأكولات السكرية في عيد الفطر، يسبب الشعور بالامتلاء والشبع، لأنها تأخذ وقتاً في الهضم، وتحتاج إلى وقت أطول حتى يتخلص الجسم منها، وينصح بتناول كعكة واحدة كل فترة زمنية لا تقل عن ثلاث ساعات، بينما مرضى القلب عليهم تناول كعكة واحدة في اليوم منعاً لزيادة نسبة الكولسترول في الدم، فالمواد الدسمة والسكرية تمثل خطراً على مريض السكر، وعليه الحذر في الإسراف نحو هذه المأكولات الدسمة، وينصح بتناول الخضروات والفاكهة والمشروبات الساخنة، وخاصة شرب الحلبة والقرفة، لأنها تخلص الجسم من الدهون التي يخلفها تناول الكعك.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com