بعد ظهورها مجددًا.. ”بعوضة الضنك“ تهدد حياة المصريين – إرم نيوز‬‎

بعد ظهورها مجددًا.. ”بعوضة الضنك“ تهدد حياة المصريين

بعد ظهورها مجددًا.. ”بعوضة الضنك“ تهدد حياة المصريين

المصدر: الأناضول

أعلنت وزارة الصحة المصرية اليوم الأحد، عن ظهور البعوضة المسببة لمرض ”حمى الضنك“، في إحدى مدن محافظة البحر الأحمر الواقعة جنوب شرقي للبلاد، لتسجل ثاني ظهور لها في مصر خلال عامين.

وقالت الوزارة على لسان المتحدث باسمها خالد مجاهد، إن البعوضة ظهرت في مدينة القصير، وتسببت بعدة إصابات، ولم يتم حصر عدد الحالات بعد، ولم تسجل أي حالات وفاة.

وأوضح مجاهد،“أن سبب ظهور البعوضة جاء نتيجة سوء تخزين المياه ما جعل منها بيئة خصبة لنمو اليريقات المولّدة للبعوضة التي تنقل حمى الضنك”.

وبيّن أن الحالات المصابة غادرت المستشفيات بعد تلقي العلاج المتمثل بالمسكنات الدوائية، وخافض حرارة، من الأعراض التي تتراوح بين ارتفاع في درجة الحرارة، وصداع وآلام في العضلات.

وأشار مجاهد -وفقاً لبيان الوزراة- إلى أن ”البعوضة الناقلة للمرض تسمّى أييدس ايجبتيي، وهي تنمو في المياه العذبة“.

وأضاف:“الظهور الجديد للبعوضة في مصر يعد الثاني من نوعه، حيثُ سجلت محافظة أسيوط جنوبي البلاد ظهوراً لذات البعوضة خلال شهر تشرين الأول / أكتوبر من العام 2015، وتم التغلب عليها دون تسجيل أي حالة وفاة“.

وأكد مجاهد أن الحمى لا تنتقل من شخص لآخر عن طريق المخالطة، أو اللمس، أو اللعاب، بل تصيب الإنسان نتيجة لدغة البعوضة الناقلة للمرض من شخص مصاب إلى آخر سليم.

كما أكدت وزارة الصحة في بيانها أن الإصابة بالحمى لا تؤدي إلى الوفاة، حيث كشفت منظمة الصحة العالمية أن البعوضة المسببة لحمى الضنك توجد بأكثر من 100 دولة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com