فوائد طبقك خلال شهر رمضان

فوائد طبقك خلال شهر رمضان

المصدر: إرم- من فابيان عون

اعتبرت اختصاصية التغذية والريجيم، نانسي أبي عبود، أنّ الصوم خلال شهر رمضان المبارك لا يؤدي إلى تكسّر العضل بل إلى حرق الدهون المخزنة في الجسم وتنقيته وتطهيره.
ولدى السؤال عمّا يحصل في الجسم أثناء الصوم، أشارت أبي عبود إلى أنّ الجسم يعتمد على السكر(الجلوكوز) المخزن في الكبد والعضلات كمصدر للطاقة، في حين يبدأ خلال فترة الصوم المبارك بحرق الدهون المخزنة بعد الانتهاء من مخزون السكر، وبالتالي خسارة الوزن بخاصة عند الأشخاص الذين يراقبون ما يدخل إلى معدتهم خلال الإفطار ما يؤدي إلى انخفاض في معدل الكولسترول.

كما لفتت أبي عبود، أنّ الإفطار المثالي يبدأ بشرب كوب من المياه وتناول حبة من التمر لكونه يعطي طاقة سريعة للجسم للتعويض عن الخسائر وزيادة النشاط، فضلا عن احتوائه على الفيتامينات والمعادن والألياف الأساسية للجسم.

ثم يفضل اختيار السلطة أو الشوربة التي ترتكز على الخضار الغنية بالمياه نذكر منها على سبيل المثال:الخيار والخس والكوسا والملفوف الأحمر والفجل والقرنبيط والسبانخ .
وأضافت أنّه لا بدّ عند تناول الطبق الرئيس التركيز على البروتينات وخصوصا الدجاج والسمك، أما النشويات عند وجبة الافطار فمن المفضل أن تكون سريعة الهضم بعكس ما يتصوره معظم الناس، حيث أنّه من المهم أن تكون عملية هضم الطعام سريعة؛ ما يسمح للصائم بتناول وجبة خفيفة خلال السهرة والتمتع بالنوم الهانئ.
وفيما يخصّ السحور أكدت نانسي أبي عبود ، أنّه أساسي ولا بدّ من تناوله لكي يستطيع المرء إكمال نهاره بنشاط والحصول على كمية كافية من الفيتامينات والمعادن، لذلك يّنصح بتناول المأكولات ذات السكر البطيء كالخبر( قمحة كاملة) ، والفواكه الغنية بالمياه كالشمام والبطيخ والليمون والجريب فروت، أما العصير الطبيعي فهو مفيد لكن ليس بالأساسي إن جرى شرب تناول ما يكفي من المياه.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

محتوى مدفوع