وصفات رزان شويحات لشوربات تهزم البرد

وصفات رزان شويحات لشوربات تهزم البرد

المصدر: عمان- من تهاني روحي

مع عواصف الثلوج التي تضرب بلاد الشام الواحدة تلو الأخرى، والتي تنتج طقساً شديد البرودة تشهده معظم البلاد العربية، تقدم خبيرة التغذية رزان شويحات بعض النصائح للمحافظة على الوزن خلال البرد، وأفضل الاطعمة والمشروبات التي تمد الجسم بالطاقة والدفء.

– تعتبر رزان أن الشوربات هي أفضل الأطباق الهامة والتي تدفع بالدفىء إلى الجسم في فصل الشتاء، ولكن لكي تصبح صحية، تنصح شويحات بالتخفيف من الملح قدر الإمكان، وإضافة الخضار واللحمة والاستغناء عن المرق الجاهز، مع إضافة التوابل وخاصة الفلفل الأسود والذي يساعد على الحرق بصورة أسرع.

– تقول رزان إن الدراسات أثبتت أن الفلفل الحار من الأطعمة التي تساعد على زيادة عملية الاحتراق في الجسم وبالتالي تساعد على الشعور بالدفء، بالإضافة إلى كونه يحتوي على مواد مضادة للالتهاب ونسبة جيدة من فيتامين (أ) و (ج).

– وتضيف أن البابونج يعتبر من أفضل المشروبات الساخنة والتي تعطي شعوراً بالدفىء وهي من أفضلها في الجو البارد وتساعد الجهاز الهضمي في حالات الغثيان، وكذلك في التخلص من التهابات الفم والحلق واضطرابات المعدة.

– وتشير إلى أن القرفة هي من أفضل ما يمكن تناوله في الجو البارد، بحيث يدخل في مشروب القرفة والجوز، كذلك إضافته مع الحليب والمكسرات كنوع من الحلو، ويعتبر الأفضل على الإطلاق في الجو البارد، ومشروب القرفة غير المطحونة مع الماء أو الحليب الدافئ مع ملعقة عسل أو الزنجبيل والفلفل الأسود من التوابل تساعد على تدفئة الجسم وعلاج نزلات البرد والتهابات الصدر ويمكن إضافة القرفة أو الزنجبيل للمخبوزات.

– وعند الشعور بالحاجة إلى الحلويات يمكن وضع شرحات التفاح مع القرفة في الفرن وهي تعتبر بديلاً جيداً عن الحلويات، وتعطي الشعور بالامتلاء وكذلك يمكن التنوع مع الموز والقرفة أيضاً.

– الفوشار أو البوشار أيضاً من الأطعمة الهامة في البرد حيث الجلوس طويلاً أمام التلفزيون في المنزل ويمكن إضافة المنكهات مثل البابريكا أو القرفة أو زبدة الفستق أو رشة الكاكاو.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com