فطريات الأظافر.. أسباب وحلول – إرم نيوز‬‎

فطريات الأظافر.. أسباب وحلول

فطريات الأظافر.. أسباب وحلول

كولونيا- تعد فطريات الأظافر من المشاكل المزعجة التي تؤرق الكثيرين، لاسيما النساء؛ كونها تفسد جمالهن.

وقال المعهد الألماني للجودة والاقتصادية في القطاع الصحي إن فطريات الأظافر تحدث في الغالب بسبب الفطريات الجلدية. كما أنها يمكن أن تحدث بسبب فطريات الخميرة أو فطريات العفن.

وأضاف المعهد أن أعراض الإصابة بفطريات الأظافر تتمثل في اتخاذ الأظافر للون البني أو اللون الأصفر المائل للأبيض، بالإضافة إلى تقصف الأظافر أو تورمها أو انحلال جزء منها عن مرقد الظفر.

وغالباً ما تظهر الفطريات على الحافة العلوية أو الجانبية للظفر. ومن النادر أن تظهر الفطريات على جذر الظفر، والذي غالباً ما يحدث لدى الأشخاص، الذين يعانون من ضعف المناعة. ومن الأشكال الأخرى لفطريات الأظافر ما يسمى بالفطريات السطحية البيضاء، وهي عبارة عن – كما يبدو من اسمها- بقع بيضاء اللون تظهر على سطح الظفر.

عوامل خطورة

وأشار المعهد الألماني إلى أن بعض العوامل ترفع خطر الإصابة بفطريات الأظافر، مثل الاستعداد الوراثي وجروح الأظافر وضعف المناعة واضطرابات سريان الدم بسبب السكري مثلاً وبعض الأمراض الجلدية مثل الصدفية.

ويتم علاج فطريات الأظافر بواسطة طلاء خاص أو كريمات محتوية على اليوريا. ويتطلب العلاج التحلي بالصبر؛ حيث أنه قد يستغرق في بعض الحالات مدة تصل إلى عام. وصحيح أن تعاطي الأقراص الدوائية أكثر فاعلية، إلا أنها تنطوي في الغالب على آثار جانبية وتفاعلات دوائية.

ويمكن الوقاية من فطريات الأظافر من خلال العناية الجيدة بها. وبالنسبة لفطريات أظافر القدم، فإنه ينبغي الحرص على تجفيف الأقدام جيداً بعد الاستحمام وارتداء أحذية جيدة التهوية، مع عدم ارتداؤها لأكثر من يومين متتاليين. كما لا يجوز تبادل المناشف والجوارب مع الآخرين.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com