أزياء هناء صادق.. التراث بحلة عصرية

أزياء هناء صادق.. التراث بحلة عصرية

تعتبر مصممة الأزياء العراقية – الأردنية هناء صادق من أفضل مصممي الأزياء التراثية بصبغة معاصرة، حيث قدمت خلال مسيرتها أكثر من 100 معرض خاص، ولأنها فنانة تشكيلية في الأساس فإن كل تصميم بمثابة لوحة تشكيلية بالنسبة لها. ولهذا أعطيت في إيطاليا لقب سفيرة الأزياء العربية لأنها غيرت مفاهيم الغرب عن الأزياء العربية الأنيقة.

إنها المصممة العراقية – الأردنية هناء صادق والتي عشقت أيضا الحلي الفضية، وقامت بمزجها بذوق فائق مع تصاميم أثوابها.

وتقول هناء: “في نهاية التسعينيات، لم يرق للكثيرين في بعض البلاد العربية إدخال الشعر والحروف العربية على تصاميمي، إلا أنه في بداية الألفين أصبح تقليد تصاميمي المطرزة بأبيات الشعر تقليدا أعمى اعتدت عليه في كل مكان أذهب اليه، لدرجة أنها أصبحت مهنة من لا مهنة له”.

وتؤكد أنها كانت أول من استخدم الخط العربي، وهي تنفرد في استخدام خط الثلث والآن تعكف في تصاميمها بمزج الخط القيرواني فيه.

وتستلهم المصممة هناء صادق تصاميمها من الطبيعة، ولديها خلوات صوفية، ومن القراءات الشعرية وزيارتها للمتاحف، ومن تجوالها في مدن مختلفة أثناء سفرها المتكرر، حيث قامت بجمع حوالي 5000 قطعة من الفضة القديمة والمجوهرات العربية وأكثر من 3000 قطعة من الأزياء العربية التقليدية.

وفي مجموعتها الأخيرة التي أطلقتها صادق، اختصت موقع (ارم نيوز) بهذه التصاميم الممميزة والتي جاءت بألوان فرحة وبأقمشة فخمة من الشيفون والحرير والفاي والموسلين وبتطريز راق، فيه كثير من الرسومات أي التطريز وكثير من الإتقان. أما القصات فكانت عصرية بامتياز لجذب الشابات العصريات، فكانت القصة الرومانية ذات الكتف الواحد أو الأطوال المتباينة للفستان، وركزت في بعض التصاميم على الأحزمة العريضة من القماش ليضيف أنوثه عالية على الفستان.