جرعة من السم تزيدك جمالاً

جرعة من السم تزيدك جمالاً

المصدر: إرم ـ دبي

الجمال هاجس دائم في مخيلة الإنسان منذ قديم الأزل فقد اهتم قدماء المصريين بأدوات الزينة والحلي، وابتكروا في أشكالها وألوانها حتى انتقلت للعالم كله. ولجأت بعض القبائل البدائية إلى الوشم لإضافة لمسة جمالية للوجه.

ويعتبر استخدام المواد السامة ظاهرة قديمة متجددة لأغراض تجميلية، فالرومان كانوا يضعون قطرات للعين من عشبة البيلادونا لتوسيع حدقة العين لأنهم وجدوها أكثر جاذبية وبعد اكتشاف سم البوتيولينيوم المعروف اليوم بالبوتكس أصبح ظاهرة الجمال السامة تسيطر على أنحاء العالم.

ولتعرف أكثر على مادة ”البوتوكس“ يجيب الدكتور شريف مطر من مركز أوباجي للتجميل في أبوظبي عن الاستفسارات التالية.

كيف يعمل البوتكس؟

يقوم هذا الدواء بوقف إفراز بعض المواد الكيميائية من نهايات الأعصاب المغذية للعضلات التي تم حقنها وبالتالي يمنع تلك العضلات من الانقباض مما يضعف حركتها القوية المؤدية لظهور التجاعيد.

كيف يتم الحقن؟

نعقم الجلد بشكل جيد أولاً ثم نحقن الدواء بواسطة إبرة رفيعة جداً بكميات قليلة ومخففة من خلال الجلد داخل عضلات الوجه التعبيرية ويكرر الحقن داخل كل عضلة مراد علاجها.

هل عملية الحقن مؤلمة؟ وكم تستغرق من الوقت؟

يصاحب الحقن إحساس بوخز خفيف جداً ومحتمل وتستغرق مدة الحقن حوالي 5-10 دقائق فقط.

هل من الممكن إعطاء إبر البوتكس بواسطة مساعدي الأطباء أو خبيرات التجميل؟

بالطبع لا، لأن هناك خطورة كبيرة إذا لم يعطى هذا الدواء من قبل أطباء متخصصين في هذا المجال، لأن الطبيب المختص يعرف جيداً التشريح العضلي للوجه وبالتالي يحقن البوتكس في أماكن معينة فقط لتحقيق أفضل نتيجة، لكن الأعراض الجانبية تحدث إذا أجري الحقن بواسطة شخص غير متدرب.

ما هي موانع الاستعمال؟

الحمل والرضاعة، المرضى الذين يعانون من بعض الأمراض العصبية، إفراط الحساسية لهذا الدواء، كذلك لا يجب استعماله في حالة وجود التهاب أو عدوى في الأماكن المراد حقنها أو إذا كان المريض يستعمل أنواع معينة من المضادات الحيوية.

ما هي الاستعمالات الأخرى للبوتكس؟

يعالج مشكلة إفراط التعرق بمنطقة الإبطين والكفين وباطن القدمين.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com