تعرفي على أسباب الجوع النفسي

تعرفي على أسباب الجوع النفسي

المصدر: القاهرة- من رشا فتحي

يعاني البعض من الشعور المستمر بالجوع بالرغم من إنه لم يمضِ وقتا طويلا على تناول الوجبة السابقة، مما يؤدي إلى الرغبة في تناول المزيد من الأطعمة، وخصوصاً التي تحتوي على نسبة عالية من السكريات والدهون، ويترتب عليه زيادة في زيادة الوزن والإصابة بالسمنة المفرطة.

ويوضح استشاري السمنة والنحافة والتغذية العلاجية، الدكتور خالد يوسف، في حديث لشبكة ”إرم“ الإخبارية، إن الشعور الطبيعي بالجوع يحدث عندما لا نأكل لفترة طويلة أو بعد بذل جزء كبير من الطاقة المخزونة في الجسم نتيجة ممارسة التمارين الرياضية، أو بعد القيام بعمل شاق أدى إلى استهلاك جزء كبير من الطاقة.

ويضيف: “ لكن الشعور بالجوع بعد الأكل بوقت قصير، وبشكل مستمر، يعد غير طبيعي أو ما يطلق عليه علمياً ”الجوع النفسي“ أي إنه إحساس غير حقيقي، بل مجرد رغبة في تناول المزيد من الطعام، وليس احتياجا فعليا لتناول الطعام.

ويوضح يوسف فيما يلي بعض الأسباب التي تؤدي إلى الشعور بالجوع المستمر حتى نتجنب حدوثها:

1- عدم حصول جسمك على القدر الكافي من ساعات النوم.

2- تناول أحد الأدوية التي من آثارها الجانبيه فتح الشهيه للطعام.

3- الشعور بالعطش أو المعاناة من إحدى درجات الجفاف.

4- الاعتياد على تناول الطعام في وقت محدد بالذات، واعتياد الجسم على أن تصله كمية من الطعام في هذا التوقيت.

5- لم يصل إلى المخ رسالة الشبع بعد تناول الطعام، نظراً للانشغال الشديد خلال الأكل، أو لتناول الطعام بشكل سريع، فلم يستغرق المخ الوقت الكافي لاستقبال رسالة الشبع.

6- أن يكون الشخص محاطا بأناس يتناولون الطعام مما يدفعه، ويشجعه على تناول المزيد حتى لو لم يكن يشعر بالجوع.

7- الانتهاء من ممارسة بعض التمارين الرياضية، والشعور بالتعب والأرهاق، والإحساس بالرغبة في تناول بعض الأطعمة التي تحتوي على سكريات.

8- الشعور بالملل يدفع البعض إلى الرغبة في تناول المزيد من الطعام.

9- المرور بحالة نفسية سيئة، يدفع البعض للجوء لتناول الطعام، حيث إنه يجد في الطعام طريقة للتعويض أو لتفريغ الطاقة السلبية، مما يؤدي إلى الإصابة بالسمنة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com