دراسة: الرمان يبطئ الشيخوخة

دراسة: الرمان يبطئ الشيخوخة

المصدر: إرم- من الياس توما

أكدت دراسة صحية تشيكية حديثة، أن تناول الرمان يحقق فوائد كثيرة للجسم، من أهمها مقدرته على المساعدة في إبطاء الشيخوخة نظرا لاحوائه على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة، التي تتقن تفتيت الراديكالات الحرة المؤذية وتحد من تقدم الشيخوخة وأيضا ضد التجاعيد.

وأشارت الدراسة التي أعدها معهد الصحة الغذائية في براغ إلى أن الرمان يحمي أيضا الكليتين من السموم التي تدخل الجسم من الوسط الخارجي وعبر الطعام، كما يساعد بشكل فعال ليس فقط في حماية الكبد، وإنما في إعادة ترميمه في حال معاناته من أضرار جزئية.

ووفق الدراسة فإن الرمان يقوي أيضا جهاز المناعة في الجسم، لأن العصير الذي يحتويه يتضمن كمية كبيرة من فيتامين سي الذي يحمي الجسم ولاسيما في فصل الشتاء من نزلات البرد ومن البكتريا وفي نفس الوقت يدعم تفتت المواد المغذية الأخرى في الجسم.

ويساهم الرمان في المحافظة على المستوى الصحيح للكولسترول في الدم، الأمر الذي يجعل الرمان يعتني أيضا بالقلب والشرايين، كما يؤثر تناوله بشكل إيجابي على منظر وشكل ومرونة الجلد.

وتؤكد الدراسة أن تناول الرمان يدعم المقدرة الجنسية لدى الرجال ويؤثر بشكل إيجابي على نوعية الحياة الجنسية وعلى صحة الرجل بشكل عام، كما أثبت بأن للرمان تأثير إيجابي على الغشاء المخاطي للمعدة والأمعاء الدقيقة، إضافة إلى أنه يساعد في تجنب الإصابة بمختلف الأمراض السرطانية ولاسيما سرطان البروستات.

وذكرت الدراسة أن تعدد فوائد الرمان يعود بشكل رئيسي إلى أنه يحتوي على كميات كبيرة من الفيتامينات والمواد المعدنية مثل فيتامينات سي وبي و أ ومواد البوتاسيوم والمغنسيوم والفوسفور والكلسيوم والحديد والنخالة والأحماض العضوية.

وأشارت إلى أن فوائد الرمان جعلت الكثير من شركات التجميل تستخدمه في مختلف المراهم والمساحيق والزيوت التي تنتجها ولاسيما منها التي تؤثر ضد تقدم الشيخوخة وضد التجاعيد وإعادة ترميم الجلد.

يذكر أن مختلف الحضارات والشعوب فوائد الرمان وثمنته ولذلك أصبح لدى العديد من الشعوب رمزا للخصوبة والخلود.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com