التعرض للشمس يقي من السمنة والسكري

التعرض للشمس يقي من السمنة والسكري

المصدر: القاهرة - من محمود صبري

كشفت دراسة أسترالية حديثة، نشرت نتائجها في مجلة “السكر” الدولية، أن التعرض بشكل معتدل لأشعة الشمس يساعد في الوقاية ومنع تطور السمنة والسكري.

أجريت الدراسة تحت إشراف الدكتور شيلي جورمان، من معهد تليثون للأطفال ببيرث، أستراليا، وخلافاً للدراسات السابقة التي حذرت من التعرض للشمس بسبب الأشعة فوق البنفسجية التي تسبب سرطان الجلد، أكد معدو الدراسة أن الشمس لها العديد من الفوائد لجسم الإنسان، حيث تقلل مخاطر تطور مرض السكري.

وأشارت الدراسة إلى أن أشعة الشمس هي المصدر الرئيسي لفيتامين D، والنقص في هذا الفيتامين له آثار سلبية على الصحة وتحديداً العظام، كما أن نقصه له صلة بجميع الأسباب المؤدية لوفيات السرطان.

وأجريت الدراسة بالتعاون بين الدكتور ويلر والدكتور جورمان، اللذان أجريا مؤخراً العديد من الأبحاث حول فوائد وأضرار الشمس، وبحث الاثنان تأثير التعرض للأشعة فوق البنفسجية أعلى السمنة ومرض السكري لدى الفئران، واكتشفا أن إنتاج أكسيد النيتريك تسبب في تباطئ السمنة، ومرض السكري لدى الفئران.

للوصول إلى تلك النتائج، غذى الباحثان الفئران بنظام غذائي عالي الدهون يؤدي إلى ظهور السمنة ومرض السكري، ثم عرضوا الفئران لمستويات معتدلة من الأشعة فوق البنفسجية.

واكتشف الباحثان، أن الفئران خسروا الكثير من وزنهم، كما كانت لديهم مؤشرات أقل للسكري، مثل ارتفاع مستوى السكر في الدم ومقاومة الأنسولين.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

محتوى مدفوع