صدّق أو لا تصدق.. مدينة إيطالية تعيش على بركان قد ينفجر في أي لحظة

صدّق أو لا تصدق.. مدينة إيطالية تعيش على بركان قد ينفجر في أي لحظة

المصدر: أبانوب سامي- إرم نيوز

 حذّر العلماء من انفجار بركان عملاق، يهدّد بالقضاء على نابولي، في أي لحظة، حيث ترقد حجرة الصهارة ”كامبي فليغري“ العملاقة أسفل المدينة الإيطالية منذ عقود.

 وأوضح العلماء أن الانفجار ”قد يحدث في أي لحظة إذا وصل ضغط الصخور المنصهرة إلى نقطة الانهيار، بعد التزايد المستمر منذ ثمانينيات القرن الماضي“.

وبحسب صحيفة ”ذا صن“ البريطانية، تقول دراسة جديدة:“ إن الانفجار قد يكون له تأثير خطير على منطقة نابولي التي تضم حوالي 1.5 مليون نسمة.“

وقال الدكتور ”كريستوفر كيلبورن“ من مركز المخاطر في كلية لندن: ”من خلال دراسة تشقق وتحرك الأرض في كامبي فليغري، نعتقد أنها تقترب من المرحلة الحرجة التي قد تؤدي إلى انفجار، ومن الضروري أن تستعد السلطات لذلك“.

وانفجر بركان ”كامبي فليغري“ انفجارين هائلين سابقًا، الأول قبل 35 ألف عام، والثاني قبل 12 ألف عام، وآخر أصغر في العام 1538.

وفي إشارة إلى ما يقلق العلماء الآن، قالت الدكتورة دي سيينا: ”خلال السنوات الـ 30 الماضية تغيّر سلوك البركان، حيث أصبح أكثر سخونة، وهذا يعني أن الخطر لم يعد ينحصر على انفجار الفوهة، بل في جميع أنحائه“.

وأضافت: ”نحن لسنا متأكدين كيف سيؤثر هذا الأمر على حجم الثوران البركاني المنتظر، ولكن ليس هناك شك أن البركان أصبح أكثر خطورة“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com