تعرف على سر هطول الأمطار الغزيرة التي شهدتها الإمارات

تعرف على سر هطول الأمطار الغزيرة التي شهدتها الإمارات

المصدر: أبانوب سامي - إرم نيوز

يكمن سر هطول الأمطار الغزيرة التي شهدتها دولة الإمارات العربية المتحدة في الآونة الأخيرة في قيامها بأكثر من 50 عملية استمطار للسحب في أقل من شهرين، وذلك وفقًا لخبراء الأرصاد الجوية في دولة الإمارات العربية المتحدة.

وقال الدكتور أحمد حبيب خبير الأرصاد الجوية واستمطار السحب في المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل (NCMS) إنه جرى تنفيذ 56 عملية استمطار للسحب منذ يناير وحتى الآن.

ونقل موقع ”خليج تايمز“ عن الدكتور حبيب قوله: ”اعتبارًا من يوم الخميس، نفذنا 10 عمليات استمطار للسحب، وفي هذه العمليات غطينا معظم السحب المتاحة عبر البلاد؛ ما ساعد على زيادة الأمطار“.

وأشار إلى أن عمليات استمطار السحب في الإمارات لعبت دوراً رئيساً في زيادة هطول الأمطار. وتظهر الدراسات الدولية أن هطول الأمطار قد شهد زيادة بنسبة بين 10-30 % على مدى السنوات القليلة الماضية.

وقد ساهم برنامج تعزيز المطر في الإمارات في زيادة كمية هطول الأمطار بالمقارنة على ما كانت عليه تحت الظروف العادية.

وشرح خبير الأرصاد أنه خلال تلك العمليات لا يتم استهداف سوى السحب المتوقع أن تولد المطر.

وقال: ”نحن لا نصنع المطر، فهذه السحب قد تمطر دون تدخل ولكن عملية الاستمطار تساعد على ضمان توليد السحب المستهدفة للمطر واستمطار السحب هو زيادة التكثيف داخل السحابة والتسبب في هطول الأمطار، ويتم ذلك من خلال إضافة جزيئات الملح إلى السحب والتي بدورها تجذب الرطوبة لتشكيل قطرات كبيرة بما يكفي لتسقط على شكل أمطار“.

وبالفعل شهدت إمارات دبي وأبو ظبي والفجيرة، ورأس الخيمة ومناطق أخرى مختلفة من دولة الإمارات العربية المتحدة هطول الأمطار الخفيف والغزير يوم الأحد.

وقد غطى الطقس الرطب والبارد البلاد منذ الأسبوع الماضي.

وقال خبير الأرصاد الجوية صوالح خطار: ”إننا لا نتوقع هطول أمطار بعد ظهر اليوم الاثنين حتى يوم الثلاثاء، ومن المتوقع أن يكون الطقس غائماً جزئياً بشكل عام صباح يوم الاثنين ولكن الغيوم سينخفض في فترة ما بعد الظهر والأيام التالية مع تضاؤل فرص هطول الأمطار“.

وأضاف ”إننا نتوقع -أيضًا- انتشار الضباب في وقت متأخر من الليل وساعات الصباح الباكر، اعتبارًا من يوم الثلاثاء إلى يوم الخميس مع انخفاض الرؤية إلى ما يصل إلى 500 متر، ولهذا يُنصح سائقو السيارات بالقيادة بعناية في الأيام المقبلة لتجنب وقوع الحوادث بسبب الضباب.“

ووفقا لخطار ستتراوح درجات الحرارة في الأيام المقبلة بين 14 -28 درجة مئوية على طول الساحل، و12 -30 درجة مئوية في المناطق الداخلية، وفي الجبال ستكون أعلى درجة حرارة 20 درجة مئوية، وأدناها 9 درجات مئوية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة