هذه الكائنات التسعة اكتشفت في عهد أوباما وحملت اسمه (صور)

هذه الكائنات التسعة اكتشفت في عهد أوباما وحملت اسمه (صور)

المصدر: وداد الرنامي – إرم نيوز

يحتل باراك أوباما المرتبة الأولى بين رؤساء الولايات المتحدة بإطلاق اسمه على 9 كائنات حية، يليه تيودور روزفلت بـ7 كائنات، أما دونالد ترامب فأطلق اسمه على قنفذ بحر، وقد نفق.

ويستعد الرئيس الأمريكي باراك أوباما لمغادرة البيت الأبيض بعد انتهاء ولايتيه، وإذا كان خلد اسمه في عالم السياسة، فقد خلده أيضا في عالم الحيوان، إذ قام العلماء بإطلاق اسمه على 9 مخلوقات جديدة اكتشفت خلال ثماني السنوات التي حكم فيها الولايات المتحدة.

وتؤكد الدراسات أنّ كثيرا من الكائنات تنقرض سنويا، لكن وبالمقابل تكتشف الآلاف من الفصائل الجديدة سنويا، وصار لزاما منذ 1895 تسجيل اسم كل حيوان جديد في سجلات اللجنة الدولية لتسميات الحيوان والنباتات، فيكون الاسم الأول لنوع الكائن والثاني لفصيلته الجديدة، وأغلبها باللاتينية.

واعتاد العلماء على استعمال أسماء بعض الشخصيات المعروفة تعبيرا عن إعجابهم بها، لذا هناك عدة كائنات تحمل أسماء رؤساء أمريكيين سابقين، إلا أن اوباما يحتل حاليا المرتبة الأولى، وبعده تيودور روزفلت (الذي ترأس أمريكا بين 1901و1909) بـ7 أسماء.

وفيما يأتي المخلوقات التسعة التي اكتشفت في عهد أوباما وحملت اسمه:

Etheostoma obama

تم اكتشاف السمكة الملونة عام 2012 بأحد أنهار ولاية تينيسي من طرف عالمي الأحياء ستيف لايمان وريتشارد مايدن من جامعة ”سان لوي“، وأطلقا عليها اسم أوباما عرفانا بمواقفه فيما يخص الطاقات النظيفة وحماية البيئة.

 

Aptostichus barackobamai

اكتشف العنكبوت في 2012 من طرف الباحث جيزون بوند من جامعة ”اوبورن“ بألاباما، وقال إنه معجب بتصدي أوباما كرجل دولة لـ“معارضة بليدة“.

Tosanoides obama

عثر على السمكة سنة 2016 في محمية Papahānaumokuākea بهاواي، والتي أشرف أوباما على توسيعها لتصبح أكبر منطقة محمية في العالم، لذا اختار المكتشف ريتشارد بيل اسمه.

Obamadon gracilis

السحلية آكلة الحشرات وجدت في مونتانا في ديسمبر 2012، عاشت في أمريكا الشمالية منذ 5 ملايين عام، لكن علماء الحفريات وجدوا أن أسنانها الجيدة تذكرهم بابتسامة أوباما.

Caloplaca obama

هو نبات برتقالي اكتشف عام 2007 بجزيرة ”سانتا روزا“ على سواحل كاليفورنيا، وهو أول نبات حمل اسم الرئيس الأمريكي.

Teleogramma obamaorum

سمك يقتات على الحلزون، عثر عليه للمرة الأولى عام 2011 بالكونغو من طرف الباحثة في عالم البحار ميلاني ستياسني من المتحف الأمريكي للتاريخ الطبيعي، والاسم بصيغة الجمع يحال على الزوجين أوباما، اعترافا بجهودهما في حماية البيئة والمحافظة عليها بأفريقيا.

Nystalus obamai

وللتعبير أيضا عن إعجابه بجهود أوباما في مجال البيئة، قرر عالم الأحياء بريت ويتني من جامعة ”لويزيانا“ أن يطلق اسم أوباما على هذه الفصيلة الجديدة من الطيور التي تعيش بشكل منفرد في أشجار غابات الأمازون، والتي سمع تغريدها للمرة الأولى في 2008.

Paragordius obamai

كائن طفيلي اكتشف في كينيا سنة 2012، يمكن أن يبلغ طوله 30 سنتيمترا ويسكن في أجسام الجراد، اختار له الباحث بين هانلت (جامعة نيوميكسيكو) اسم أوباما، لأن والد الرئيس الأمريكي يقيم على بعد 20 كيلومترا من مكان اكتشافه.

Baracktrema obamai

هو أيضا كائن طفيلي يعيش في الأوعية الدموية برئة سلاحف المياه العذبة، اكتشف في 2016 وأطلق عليه المكتشف توماس بلات اسم أوباما تشبيها بمرونة الرئيس حسب قوله: ”إنه طويل ونحيف ومرن مثل الرئيس“.

أما الرئيس الجديد ”دونالد ترامب“ فقد أطلق اسمه مرة واحدة على أحد الحيوانات عندما كان فقط واحدا من مشاهير التلفزيون Tetragramma donaldtrumpi وهو الاسم الذي حمله قنفذ بحر، وقد نفق.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com