دراسة تكشف أسرارًا جديدة عن الغُراب (فيديو) – إرم نيوز‬‎

دراسة تكشف أسرارًا جديدة عن الغُراب (فيديو)

دراسة تكشف أسرارًا جديدة عن الغُراب (فيديو)

المصدر: رموز النخال - إرم نيوز

كشفت دراسة أعدها فريق بحثي من جامعة لوند في السويد أن فصيلة الغربان التي تعيش في إقليم كاليدونيا الجديدة التابع لفرنسا أول حيوان غير بشري يُوظف الأدوات لحمل الأشياء من خلالها.

وقالت الدراسة إن الغربان لها أدمغة استثنائية تُمكنها من استخدام الأدوات ببراعة على الرغم من عدم وجود أيدي لها.

مُلخص الدراسة التي نُشرت في مجلة الإدراك والحيوان الدولية جاء فيها أن الباحثون شهدوا على أربع حالات لغربان أسيرة كانت تحمل ذخيرتها وطعامها من خلال قضيب حيث تُدخل الطعام داخله دفعه واحدة، وكانت بعض هذه المواد ثقيلة للغاية للحمل بواسطة منقارها لكن الغربان كانت تنجح ببراعة في نقلها بعيداً.

وذكر الباحثون أنهم ليسوا متأكدين تماماً من أن هذا السلوك يُستخدم من قبل غربان أخرى أم أنه يختص بأعضاء فصيلة الغرابيات البرية، مُرجّحين إمكانية أن تكون إحدى الطيور الجاثمة المأسورة ابتكرت الطريقة، وتعلم منها غراب آخر في الأسر وقام بمحاكاتها وحمل مؤنه دفعة واحدة.

السلوك الغريب للغربان البرية لا تزال نتائجه غير مسلمة للباحثين، إذ يؤكدون أنه سلوك جديد لم تمارسه الغربان سابقاً، وبحسب دراسة سابقة نُشرت العام 2002 فإن الغربان البرية في كاليدونيا الجديدة كانت تنقل الطعام بمناقيرها حيث كانت تأخذ أسلاكا وتنحني وتربط بعدها المواد الغذائية بها.

رصدت الدراسة سلوكيات مُدهشة للغربان مع بيئاتها لحل مشاكل جديدة، منها صنعها صنانير خشبية للوصول للطعام، كما ويمكنها التعرف على وجوه الناس وإدراك تحرك المياه.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com