مصر.. استقبال أول طائرة تعمل بالطاقة الشمسية

مصر.. استقبال أول طائرة تعمل بالطاقة الشمسية
German test pilot Markus Scherdel, steers the solar-powered Solar Impulse HB-SIA prototype airplane during his first flight over the Lake of Neuchatel April 7, 2010. The propeller plane, with a 61 metres (200 feet) wingspan, is powered by four electric motors and designed to fly day and night by saving surplus energy from its 12,000 solar cells in high-performance batteries. Wednesday's flight follows six years' work by 50 engineers and technicians led by Swiss adventurer Bertrand Piccard on the so-called Solar Impulse project. REUTERS/Christian Hartmann (SWITZERLAND)

المصدر: عبدالخالق خليفة وأماني سلامة - إرم نيوز

انتهت شركة ميناء القاهرة الجوي وسلطات المطار من الاستعدادات الخاصة، في صالة ”4“ والمخصصة لاستقبال ”سولار“، أول طائرة في العالم، تعمل بالطاقة الشمسية، والتي سوف تنهي آخر جولاتها بالقاهرة، مطلع الأسبوع المقبل، وتستمر أسبوعين، ثم تطير إلى أبو ظبي.

وقالت مصادر مطلعة بالمطار، إن الطائرة السويسرية، سوف تصل من إسبانيا، في رحلة تستغرق 48 ساعة، وتقوم بالطيران أعلى منطقة الأهرامات بالجيزة، وسوف تقوم بتصوير الأهرامات من أول لحظة الشروق، ثم تتجه بعد ذلك إلى مطار القاهرة، حيث سيكون هناك استقبال رسمي لها، ويستغرق زمن وصولها من الأهرامات إلى المطار، حوالي نصف الساعة.

وأضافت المصادر، أنه تم تخصيص هنغر وخيمة خاصة بصالة ”4“ بالمطار، من أجل الطائرة التي تسع فردًا واحدًا فقط، وتزن 2300 كغم، وعرضها 72 مترًا، وارتفاعها من 1800 إلى 2800 متر، ولديها القدرة على الطيران لمدة أسبوعين فقط، ثم يعاد شحنها بأساليب علمية محددة، وهي مزودة بعجلتين فقط الأولى أمامية والثانية خلفية.

وأشارت المصادر، إلى أنه تم تجهيز الخيمة والهنغر لخدمة الطائرة، بواسطة فريق عمل متكامل مكون من 65 فردًا، بالتعاون مع القطاع الهندسي والإرشاد بالمطار.

ويستقبل المطار، عددًا من الراغبين في مشاهدة الطائرة، خاصة طلاب كليات الهندسة، وغيرها من الأكاديميات، لمعرفة كيفية تصنيعها، بالتنسيق مع الجهات الأمنية لتسهيل مشاهدتها.

0b40bd1a-915d-457e-8a2e-9dd0761c4212

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com