العلماء يكتشفون الإنزيم المسؤول عن صنع الوقود من الطحالب – إرم نيوز‬‎

العلماء يكتشفون الإنزيم المسؤول عن صنع الوقود من الطحالب

العلماء يكتشفون الإنزيم المسؤول عن صنع الوقود من الطحالب

المصدر: رموز النخال – إرم نيوز

اكتشف مجموعة باحثين من معهد تكساس A & M لبحوث الحياة الزراعية، وكلية ”كوليج ستيشن“، وكلية العلوم الزراعية والحياة في أميركا، وبالتعاون مع باحثين من جامعة طوكيو اليابانية، والأكاديمية الصينية للعلوم الزراعية، الإنزيم المسؤول عن تصنيع الهيدروكربونات، في دراسة وتجارب مخبرية استمرت لأربع سنوات لمادةBotryococcus braunii الخضراء في الطحالب.

ونشرت مجلة  Nature Communications في عددها الحالي تفاصيل الاكتشاف، حيث بينت أن الإنزيم الذي اكتشفه العلماء يمكن استخدامه لصنع كميات كبيرة من زيت الوقود الصافي والثقيل.

وقال قائد الفريق البحثي Tim Devarenne في حديثه للمجلة: ”إنه تمت دراسة خلاصة الطحالب داخل المختبر لمعرفة مدى إمكانية صنع الوقود، والمثير للاهتمام تبين أنها تُنتج كميات كبيرة من المواد الهيدروكربونية السائلة، والتي يمكن استخدامها لصنع أنواع مختلفة من الوقود مثل البنزين الكيروسين والديزل“.

وأكد Devarenne أنّ الهيدروكربونات السائلة التي صنعت بواسطة الطحالب موجودة الآن في حقول النفط، وتستخدم فعليا كمصدر لتوليد الوقود كوقود حيوي، بدلاً من الصناعي.

وكشف الباحثون أن الطحالب من نوع Botryococcus موجودة بكميات كبيرة في كل العالم عدا مياه البحر، والقارة القطبية الجنوبية، وأن الطحالب التي أجريت عليها الأبحاث متباينة في إنتاج الزيت، فبعضها ينتجه ببطء شديد، والبعض الآخر بسرعة فائقة.

وقال Devarenne إنّ ”الإنزيمات ستدخل في وقت لاحق في العديد من الاستخدامات في مجال الرعاية الصحية والزراعية والصناعات الكيميائية المختلفة إضافة لإنتاج الوقود الحيوي، ولسنا بعيدين عن صنع منتج تجاري، ولكن بعد الانتهاء من بعض الأبحاث“.

وما يزال الفريق يبحث في فك رموز مسار المسار البيوكيميائي لصنع هذا الزيت، مؤكدين أنهم بحاجة للعديد من التجارب والبحوث لحل شيفرته.

tahaleb (2)

tahaleb (3)

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com