الجزائر .. فيضانات تجتاح مناطق واسعة في وهران ومستغانم (صور)
الجزائر .. فيضانات تجتاح مناطق واسعة في وهران ومستغانم (صور)الجزائر .. فيضانات تجتاح مناطق واسعة في وهران ومستغانم (صور)

الجزائر .. فيضانات تجتاح مناطق واسعة في وهران ومستغانم (صور)

شهدت محافظتا وهران ومستغانم غربي الجزائر، ليلة الأحد، هطول أمطار طوفانية تسببت بوفاة رضيعة وخسائر مادية.

وقال نسيم برناوي، المتحدث باسم قوات الدفاع المدني لـ "إرم نيوز"، إن طفلة (18 شهرا)، توفيت وأصيبت والدتها بجراح بليغة إثر انهيار جدار عليهما في حي لالا خديجة ببلدة المرسى الكبير التابعة لمحافظة وهران (400 كيلومتر غربي العاصمة الجزائر).



وتضرر عدد من المنازل والمرافق العامة بعدما غمرتها مياه الأمطار، وهي مشاهد شهدتها -أيضا- محافظة مستغانم المجاورة التي كانت على موعد مع اضطرابات إثر انجراف التربة وغرق عدد من المنازل؛ ما جعل عبد اللطيف المقيم بحي تيجديت الشعبي يصرح "الغرب الجزائري يغرق... لطفك يا رب".

وفي بلد تعوّد على سقوط أمطار طوفانية في ربيع كل عام، يتوجس متابعون من استنساخ سيناريو محافظة باتنة قبل سنتين.

وكانت المنطقة الشرقية على موعد مع كارثة حقيقية في منتصف نيسان/أبريل 2018.



وألقى الخبير يونس خطابي بالمسؤولية على الحكومات المتعاقبة في عهد الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة، وقال "جرى إنفاق مئات المليارات على تحصين مناطق العمق الجزائري ضدّ الفيضانات، دون أن يتغير شيء، وهو ما يفرض تحقيقا قضائيا جديدا مع رئيسي الوزراء المسجونين عبدالمالك سلال وأحمد أويحيى".



من جانبه، أكد الخبير عبد الحميد بوداود وجود "تلاعب"، مستدلا بصرف أموال ضخمة لإعادة تهيئة وديان وتأهيل مبان، لكن الأشغال التي انطلقت عام 2014، لم تنته رغم انقضاء ست سنوات، ورغم استبدال الدراسة الأولى "الناقصة" بدراسة ثانية "كاملة".

وتُطرح تساؤلات عن مدى مراعاة خطر فيضان وادي الشمرة (يمتدّ على 3581 مترا)، خصوصا حين تغمره مياه الأمطار في أوقات السيول، بينما أكدت الإدارة المحلية في وقت سابق، عدم وجود أي خطر جرّاء مياه السيول.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com