تقرير: إيران تهدد سلامة مياه الخليج بالمخلّفات والنفايات البلاستيكية (صور)

تقرير: إيران تهدد سلامة مياه الخليج بالمخلّفات والنفايات البلاستيكية (صور)

المصدر: مجدي عمر – إرم نيوز

سلَّط تقرير مصور للإذاعة الألمانية الضوء على الأضرار البيئية التي تتعرض لها مياه الخليج، نتيجة تراكم المخلَّفات والنفايات البلاستيكية في المياه الصادرة من إيران.

واعتبر التقرير أن تراكم النفايات والمخلفات البلاستيكية يُهدد سلامة المحيط البيئي للطيور والحيوانات البحرية، فضلًا عن تخريبه المناخ الجاذب للسياحة والعاملين بالصيد في منطقة مياه الخليج.

وأشار التقرير إلى أن ترسّب كميات كبيرة من المخلفات والنفايات سواء البلاستيكية أو المترسبة من الناقلات النفطية يزيد من الإضرار بالبيئة البحرية في المياه مثل الصخور المرجانية.

وذكر أن 60 % من النفايات البحرية تأتي عن طريق السواحل والأنهار الإيرانية، فيما يمثل 40 % منها من مخلفات السفن والناقلات النفطية.

وفي سياق متصل، اعتبرت مسؤولة البيئة البحرية في منظمة الحفاظ على البيئة في إيران، برفين فرشجي، أن تلوث مياه الخليج يُمثل أحد التحديات الكبرى لإيجاد نظام بيئي سليم في المنطقة.

وحذَّر مسؤولون إيرانيون في مجال البيئة من تعاظم نسبة تلوث مياه الخليج، ما اعتبره قريبًا من تحول المسألة إلى أزمة حقيقية تُهدد سلامة المياه.

ويرى خبراء أن أزمة تراكم النفايات البلاستيكية في مياه الخليج تعود لافتقار إيران لبرنامج شامل لتطهير المياه من النفايات والمخلفات؛ ما يؤدي إلى زيادتها.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة