16قتيلًا وعشرات المصابين حصيلة سيول العراق (صور وفيديو)

16قتيلًا وعشرات المصابين حصيلة سيول العراق (صور وفيديو)

المصدر: محمد عبد الجبار - إرم نيوز

ارتفعت حصيلة ضحايا السيول والفيضانات في العراق إلى 16 قتيلًا وعشرات المصابين، وفق إحصائية رسمية لوزارة الصحة العراقية، وسط مناشدة مفوضية حقوق الإنسان العراقية، اليوم الأحد، الأمم المتحدة والدول العربية بمساندة ضحايا السيول والفيضانات التي تجتاح عددًا من محافظات البلاد منذ يومين.

وقال عضو مفوضية حقوق الإنسان العراقية فاضل الغراوي ”إننا نوجّه نداءَ إغاثةٍ إنسانيًّا عاجلًا للأمم المتحدة والدول العربية المجاورة لمساعدة الضحايا، ودعم فرق الدفاع المدني وقوات الأمن لإنقاذ المواطنين المحاصرين جرّاء السيول“.

وكانت وزارة الصحة العراقية أعلنت في بيان صحفي أن ”6 أشخاص لقوا مصرعهم، جرّاء السيول الناجمة عن الأمطار الغزيرة بمحافظة واسط جنوب البلاد“، ليرتفع بذلك عدد الضحايا إلى 16 قتيلًا، إذ أعلنت وزارة الصحة، الجمعة الماضي، عن وفاة 10 أشخاص بسبب السيول الجارفة، منهم  5  في محافظة صلاح الدين (شمالًا)، واثنان في محافظة ذي قار، وواحد في محافظة ميسان، وواحد في محافظة البصرة، وواحد في محافظة واسط.

وتوقَّعت هيئة الأنواء الجوية والرصد الزلزالي استمرار هطول الأمطار جنوب البلاد اليوم الأحد.

وتسببت الأمطار والرياح العاصفة بانقطاع الكهرباء بشكل كامل عن محافظات الجنوب لبضع ساعات، فيما سارعت الفرق الفنية في وزارة الكهرباء إلى إعادة الخطوط المتضررة إلى الخدمة خلال ليلة أمس.

انقطاع تام للتيار الكهربائي في عموم محافظة واسط وامطار رعدية ورياح قوية تضرب مُدن المحافظة.#الخوة_النظيفة

Posted by ‎الخوة النظيفة‎ on Saturday, November 24, 2018

وقرَّرت ثلاث محافظات وهي: ديالى (شرقًا) وواسط والديوانية (جنوبًا) تعطيل الدوام الرسمي اليوم الأحد جرّاء الأحوال الجوية الصعبة والسيول.

وكان رجل الدين الشيعي البارز مقتدى الصدر دعا فرق الدفاع المدني لإغاثة المتضررين من الأمطار والسيول بمناطق عدة في البلاد.

وكتب الصدر في حسابه الرسمي بموقع ”تويتر“، ”هبّوا يا أبطالَ الدفاع المدني لإغاثة المتضررين من الأمطار والسيول“.

من جانبه أعلن مجلس محافظة ميسان عن تمكّنه من تحويل السيول القادمة من إيران، إلى الأهوار والمسطحات المائية في المدينة التي عانت الجفافَ الموسم الماضي.

وقال عضو المجلس عدنان الغانمي في بيان له، إن الدوائر المختصة في المحافظة أنشأت جداول لنقل المياه القادمة من إيران إلى نهر دجلة والأهوار والمسطحات المائية، مؤكدًا أن ”مياه السيول التي دخلت المحافظة تم استثمارها بشكل مفيد، وأنعشت الأهوار التي عانت الجفافَ الصيف الماضي“.

السيول في الشرقاط لم تصمد امامها لا جبال ولا وديان (شوفو شسوت بالجبل)الارصاد الجوية، تُحذر من سيول اقوى في الساعات القادمة بالمحافظات الآخرى

Posted by ‎السليمانية مدينتي‎ on Friday, November 23, 2018

وأشار الغانمي إلى أن تلك ”السيول وصلت إلى ناحية المشرح وأدَّت إلى وفاة شخص وإصابة شقيقه مع تضرّر عدد من المنازل“، مطمئنًا أبناء المحافظة أن ”الحكومة المحلية استنفرت جميع جهودها بمشاركة الدوائر المختصة تحسُّبًا للطوارئ.

وفي محافظة ديالى تدفَّقت السيول الإيرانية وجرفت عددًا من القرى والنواحي في مناطق قزانية شرقي المدينة، فيما استنفرت الأجهزة المختصة كوادرها لإنقاذ العوائل العالقة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com