اكتشاف كائن ضخم عاصر الديناصورات‎
اكتشاف كائن ضخم عاصر الديناصورات‎اكتشاف كائن ضخم عاصر الديناصورات‎

اكتشاف كائن ضخم عاصر الديناصورات‎

أعلن علماء في بولندا أنهم اكتشفوا وجود كائن قوي البنيان قريب من الثدييات، وفي حجم الفيل وذي منقار مدبب يمضغ به النباتات، كان يجوب الأراضي الأوروبية جنبًا إلى جنب مع الديناصورات في العصر الترياسي، ما بين 205 و210 ملايين سنة.

وأطلق العملاء على الكائن الضخم اسم (ليسوفيتسا بوياني) مما يشي بأن الديناصورات لم تكن الكائنات العملاقة الوحيدة على الأرض في ذلك الوقت، وأن مجموعة الزواحف الشبيهة بالثدييات التي ينتمي إليها ليسوفيتسا وتعرف باسم ديساينودونتيات لم تنقرض منذ الفترة الطويلة التي كان يعتقدها العلماء في السابق.

ورأى جوجاجوش نيجفيدسكي وهو عالم حفريات بجامعة أوبسالا في السويد بأن الكائن هو "واحد من أكثر الاكتشافات إثارة لحفرية من العصر الترياسي في أوروبا".

وأضاف نيجفيدسكي "كانت جمجمة الليسوفيتسا، وفكاه مميزة إلى حد كبير.. بلا أسنان وبالفم منقار مدبب" مضيفًا أنه لم يتضح ما إذا كان ذا أنياب كما كان الحال في كائنات قريبة منه.

والعصر الترياسي هو عصر ظهور الديناصورات، وأعقبه العصران الجوراسي والطباشيري. وظهرت أول ديناصورات قبل حوالي 230 مليون سنة.

واستخرج العلماء حوالي 100 عينة عظام تمثل عددًا من كائنات الليسوفيتسا في قرية ليسوفيتس البولندية، فيما أظهر تحليل أطراف الكائن أن معدل نمو عظامه كان سريعًا بشكل قريب من الثدييات والديناصورات.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com