استنفار في الأردن استعدادًا لسيول جديدة متوقعة (صور)

استنفار في الأردن استعدادًا لسيول جديدة متوقعة (صور)

المصدر: فريق التحرير

أعلنت أجهزة رسمية أردنية، مساء الثلاثاء، حالة استنفار استعدادًا لسيول متوقعة على غرار السيول الجارفة التي ضربت منطقة البحر الميت وجنوب المملكة، خلال الأسابيع الماضية والتي أودت بحياة 33 شخصًا.

ومع تعرض المملكة لمنخفض جوي جديد، حذرت دائرة الأرصاد الجوية في الأردن من غزارة الأمطار التي قد تشكل سيولًا خاصة باتجاه الأغوار الشمالية.

وأخلت السلطات في محافظتي جرش ومادبا، الثلاثاء، عددًا من المواطنين الذين يقطنون في الخيم وقرب الأودية ومجاري السيول والأماكن التي قد تكون عرضة لتشكل السيول.

وجاء ذلك بعد أن نشرت وزارة الداخلية تعميمًا طالبت فيه ”جميع المحافظين والحكام الإداريين بضرورة اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة للحفاظ على حياة المواطنين وإبعادهم عن الأماكن التي تعرضهم لخطر الفيضانات ومداهمة السيول ومياه الأمطار لمنازلهم“.

ودعت إدارة الإعلام في الدفاع المدني الأردني، المواطنين إلى ”ضرورة أخذ الحيطة والحذر خلال الأحوال الجوية المتوقعة“.

وأهابت إدارة الإعلام، في بيان لها، بالمواطنين ”ضرورة الابتعاد عن جوانب الأودية وأماكن تشكل السيول، والابتعاد عن مواقع التجمعات المائية“.

من جانبها، أطلقت مديرية الأمن العام خدمة جديدة ”لتوعية وتنبيه المواطنين عبر إرسال رسائل نصية حول الحالة الجوية ومخاطر تشكل السيول وأبرز إغلاقات الطرق“.

وقالت المديرية في بيان لها، إنها ”ستعمل بالتعاون مع شركات الاتصالات في المملكة على إرسال رسائل نصية قصيرة إلى هواتف المشتركين لوضعهم أولًا بأول في صورة أبرز المستجدات الجوية وإرسال التحذيرات“.

بدورها، أعلنت وزارة التربية والتعليم، أن قرار تعليق دوام طلبة المدارس، يوم الأربعاء، ”مفوض لمديريات التربية والتعليم التي تتابع مع الجهات المسؤولة حول الأوضاع الجوية المتوقعة في كل منطقة“.

ولجأ مواطنون إلى اتخاذ إجراءات احترازية أمام بيوتهم تحسبًا لأي منخفضات قادمة.

ووضع بعض الأردنيين حواجز اسمنتية أمام بيوتهم لمنع المياه من الدخول إليها، فيما فتح آخرون قنوات لتصريف المياه.

وداهمت مياة الأمطار، مساء الثلاثاء، عشرات المنازل في مناطق المنشية والشيخ حسين المعبر الشمالي والبصيلة وقليعات في الأغوار الشمالية.

وعملت آليات تلك البلديات على إعادة فتح الطرق الرئيسية.

وبحسب دائرة الأرصاد الجوية، فإنه من المتوقع يوم الأربعاء تساقط أمطار غزيرة على أجزاء متفرقة من المملكة، ”مما يؤدي إلى تشكل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة.

كما حذرت الدائرة من ”خطر تشكل الضباب وخطر الانزلاق على الطرقات“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com