شاهد أقدم شجرة في أوروبا (صور)

شاهد أقدم شجرة في أوروبا (صور)

المصدر: أبانوب سامي - إرم نيوز

تتمتع أقدم شجرة في أوروبا بطفرة نمو هائلة، على الرغم من عمرها الطويل المقدر بمئات السنين.

ويبلغ عمر هذه الشجرة حوالي 1230 عامًا تقريبًا، ويقول العلماء إن شجرة الصنوبر ما زالت مزدهرة، وفقًا لصحيفة ”ديلي ميل“ البريطانية.

وذكرت الصحيفة أن الشجرة تعرضت للحرارة الشديدة والجفاف خلال فترة حياتها، وقد أطلق الباحثون عليها ”إيتالوس“.

وقال الباحثون إن دراسة نمو الشجرة من خلال تغيير المناخ قد تساعدهم على فهم أفضل لكيفية استجابة الغابات للتغيرات المناخية الحديثة.

ووفقًا لورقة جديدة نشرت في مجلة إيكولوجي، نمت ”إيتالوس“ على المنحدرات الصخرية في جنوب إيطاليا في عام 789 م، في عصر ”الفاكينج“ في أوروبا.

وقد تم اكتشاف هذه الشجرة مؤخرًا من قبل الباحثين من جامعة Tuscia الذين أجروا دراسة ميدانية شاملة لمدة أربع سنوات داخل حديقة Pollino الوطنية في جنوب إيطاليا.

ونجت الشجرة من عدد من الظروف الجوية المختلفة على مدى الألفية الماضية، بما في ذلك فترة برودة في العصور الوسطى، ودرجات الحرارة الأدفأ في الآونة الأخيرة.

على الرغم من أنه كان من الواضح للباحثين منذ البداية أن ”إيتالوس“ كانت عينة قديمة، إلا أن تحديد سنها كان أصعب مما توقعوا، حيث اختفى الجزء المركزي من الشجرة.

ولحل هذه المشكلة، استخدم الباحثون تاريخ الكربون الشعاعي لتحديد متى نبت الصنوبر القديم ثم نمو الحلقة المتصالبة في عينات الجذر والجذع للكشف عن السنوات المفقودة من داخل الجذع.

 

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com