خبير دولي: 18 دولة عربية تحت خط الفقر المائي (فيديو إرم)

خبير دولي: 18 دولة عربية تحت خط الفقر المائي (فيديو إرم)

المصدر: أحمد عثمان - إرم نيوز

قال نائب رئيس المجلس العربي للمياه الدكتور وليد عبدالرحمن، إن الأزمة المائية من أهم الأزمات التي تواجه الدول العربية، مشيرًا إلى أن هناك 18 دولة عربية تحت خط الفقر المائي.

وأضاف عبدالرحمن -وهو خبير سعودي ودولي بشؤون المياه- في لقاء خاص مع ”إرم نيوز“، أن أزمة المياه العربية ”اتضحت بصورة كبيرة في الفترة الأخيرة بعد الزيادة السكانية الكبيرة في الوطن العربي، والتي تسببت في نقص حصة المواطن من المياه في معظم الدول العربية، حتى وصلت 18 دولة تحت خط الفقر المائي، بحسب المعايير الدولية لحصة الفرد“.

وأوضح أن ”عدد سكان الوطن العربي في عام 1950 كان يقدر بحوالي 75 مليون نسمة، وكانت حصة الفرد من المياه المتجددة 4 آلاف متر مكعب سنويًا، أما الآن، وصل عدد السكان إلى 375 مليون نسمة، وحصة الفرد 700 متر مكعب سنويًا“، مشيرًا إلى أن ”هناك 4 دول عربية فقط حصة الفرد فيها من المياه تتوافق مع المعايير الدولية، وهي جيبوتي وسوريا ولبنان والعراق“.

وتابع أن ”الدول العربية تعاني أيضًا من العجز الغذائي، ولا تنتج أكثر من 52% من إجمالي استهلاكها للغذاء“، لافتًا إلى أننا ”لو استطعنا زراعة أغذيتنا سنحتاج إلى 345 مليار متر مكعب من المياه“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة