الحجاج يقفون في صعيد عرفات
الحجاج يقفون في صعيد عرفاتأ ف ب - أرشيفية

ما حقيقة فيديو "توليد السحب" في السعودية لتخفيف الحر عن الحجاج؟

قبل أيام من بدء موسم الحج، نشرت صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي فيديو قيل إنه يظهر توليد سحب اصطناعية في السعودية لتخفيف الحر عن الحجاج.

ويظهر في الفيديو ما يبدو أنها آلة تصدر بخارا كثيفا. وجاء في التعليقات المرافقة: "الغيوم والسحب الاصطناعية تستخدم للمرة الأولى في موسم الحج لهذا العام".

استمطار السحب في السعودية
استمطار السحب في السعوديةمتداولة

ويأتي ظهور هذه المنشورات قبل أسابيع على حلول موعد الحج، الذي يترافق مع طقس حار في السعودية، إذ يوجد بالفعل برنامج لـ"استمطار السحب" وليس لتوليد سحب اصطناعية.

لكن هذا الفيديو لا علاقة له بالسعودية ولا يظهر "توليد سحب"، حسب وكالة "فرانس برس".

فبعد التفتيش عن مشاهد ثابتة منه، يظهر أنه منشور في عام 2021، ما ينفي أن يكون حديثا مثلما ادّعت المنشورات المتداولة.

ونُشر الفيديو في التاسع من يونيو/ حزيران من ذاك العام على حساب رئيس دولة السلفادور، نجيب بوكيلة، على موقع "إكس"، ونشرته أيضا الصفحة الرسمية للرئاسة على حسابها في فيسبوك أيضا.

وجاء في التعليق المصاحب للفيديو على حساب الرئيس: "أبلغنا مهندسونا أنهم حفروا بئرا جديدة ستزودنا بنحو 95 مليون واط من الطاقة النظيفة".

وأضاف: "ما ترونه في هذا الفيديو هو بخار ماء نقي"، وتابع: "سنبدأ ببناء قاعدة لتعدين عملة البيتكوين حول البئر".

وبعد أشهر، وتحديدا في أكتوبر/ تشرين الأول 2021، أعلن رئيس السلفادور عن رغبته في بناء "بتكوين سيتي" (مدينة العملة الرقمية "بتكوين")، التي ستعمل بالطاقة البركانية، وستمول بسندات العملة المشفرة.

وتستخدم السلفادور العملة المشفرة "بتكوين" عملة رسمية منذ 7 سبتمبر/ أيلول، كما الدولار الأمريكي، وهو قرار أثار انتقادات خارجية واحتجاجات داخلية.

وتحصل عملية "تعدين" العملات المشفرة من خلال حلّ حواسيب معادلات رياضية معقدة، التي يتطلب تشغيلها كمية طاقة كهربائية كبيرة.

ويزوّد معمل طاقة حرارية جوفية يغذيه بركان تيكابا في السلفادور جزءا من هذه الطاقة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com