عناصر الأمن أمام السجن
عناصر الأمن أمام السجنأ ف ب

الإكوادور.. سجناء يطلقون سراح 57 حارسًا وشرطيًا بعد احتجازهم رهائن

أطلق سجناء داخل 6 سجون في الإكوادور، سراح 57 حارسًا وشرطيًا بعد احتجازهم رهائن ردًا على عمليات تقوم بها القوات المسلحة في السجون، وفق ما أعلنته الهيئة المشرفة على السجون، التي قالت إنه "تم إطلاق سراح الحراس والشرطيين والجميع في وضع صحي جيد على ما يبدو".

وكانت السلطات أعلنت احتجاز الرهائن، الخميس، دون توضيح متى تم احتجازهم وفي أي سجون، فيما تشتبه السلطات بأن احتجاز الرهائن جاء كرد على عمليات النقل ومداهمة السجن.

جاء ذلك في خضمّ يوم من العنف شهد انفجار سيّارتَين مفخّختَين في كيتو، ليل الأربعاء، دون وقوع إصابات، كما دوّت 3 انفجارات لقنابل يدوية في العاصمة، ومثل هذه الهجمات نادرة الحدوث في كيتو.

وتقع الإكوادور التي كانت تعتبر، في الماضي، واحة سلام في أمريكا اللاتينية، بين كولومبيا والبيرو، أكبر منتجين للكوكايين في العالم، وتشهد منذ أشهر موجة غير مسبوقة من أعمال العنف المرتبطة بالجريمة المنظمة وتهريب المخدرات.

ويقع جزء كبير من أعمال العنف في السجون التي تشهد صراعًا بين عصابات إجرامية عنيفة للسيطرة عليها، فيما تحاول الحكومة ضبط الوضع، وقضى نحو 430 معتقلاً في الإكوادور منذ 2021، معظمهم في اشتباكات بين عصابات المخدرات.

أخبار ذات صلة
الإكوادور.. المرشحة اليسارية للانتخابات الرئاسية لويزا غونزاليس "مهددة"

في 24 تموز/يوليو، أعلن الرئيس المنتهية ولايته غييرمو لاسو حال، الطوارئ في جميع سجون البلاد لمدة 60 يومًا، وهو إجراء يسمح للدولة بإرسال الجيش إلى السجون.

واغتيل فرناندو فيلافيسينسيو، أحد المرشحين الرئيسين للانتخابات الرئاسية في الإكوادور، الشهر الماضي، بعد فعالية انتخابية، بعد أن قال إنه تعرض للتهديد من قبل إحدى العصابات القوية في البلاد.

ونقلت السلطات، الأربعاء، 6 كولومبيين اتهموا بقتله بين السجون لتجنب عنف العصابات، بحسب وزير الأمن فاغنر برافو. وفي اليوم ذاته، قام مئات من رجال الشرطة والجنود بمداهمة سجن في مدينة لاتاكونغا جنوب البلاد بحثًا عن أسلحة وذخيرة ومتفجرات.

وأصبحت السجون موضع نقاش رئيس قبل الدورة الثانية من الانتخابات المقررة، في 15 من تشرين الأول/أكتوبر المقبل بين المحامية اليسارية لويزا غونزاليس و دانييل نوبوا (35 عامًا)، واقترح نوبوا استئجار سفن لاحتجاز السجناء الأكثر عنفًا في البلاد.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com