رحيل الكاتب المسرحي المصري سباعي السيد

رحيل الكاتب المسرحي المصري سباعي السيد

توفي السبت، الكاتب المسرحي والناقد والمترجم المصري سباعي السيد، عن عمر ناهز الـ 60 عاماً.

ساهم السيد وشارك بأوراق بحثية في مؤتمرات ومهرجانات عدة وأسس موقع المسرح دوت كوم عام 2002 الذي انطلقت منه مبادرات مختلفة.

ونعى الراحل عدد كبير من الكتاب والمثقفين عبر صفحاتهم على "فيسبوك"، ومن بينهم عضو هيئة التدريس‏ لدى ‏المعهد العالي للفنون المسرحية الدكتور حسام عطا.

وقال عطا: "سباعي السيد رفيق العمر.. أنعى نفسي إذ أنعيك يا صديقي الحبيب رحمة واسعة ومغفرة في جنة الخلد بإذن الله تعالى الناقد الكبير والمترجم رفيع المستوى الخلوق المهذب سباعي السيد".

ودرس الراحل المسرح في المعهد العالي للفنون المسرحية، وحصل على الماجستير في موضوع "التقنية الرقمية وأثرها في المسرح" عام 2017.

ونشر العديد من الأبحاث في الدوريات المسرحية المتخصصة.

وساهم السيد وشارك بأوراق بحثية في مؤتمرات ومهرجانات عدة من بينها "مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي ومهرجان المسرح العربي وندوة نقد المسرح العربي ورؤية مستقبلية الهيئة العربية للمسرح".

وعمل السيد بالمركز القومي المصري للمسرح كباحث ومراجع بقطاع الإنتاج التليفزيوني المصري، ثم محررًا ثقافيًا بجريدة عكاظ السعودية بمكتبها بالقاهرة.

كما عمل بمجال التربية المسرحية في قطر، وأخيرًا عمل في مجال العلاقات العامة بالمجلس الأعلى للتعليم.

وأسس الراحل موقع المسرح دوت كوم عام 2002 الذي انطلقت منه مبادرات عدة، منها الجمعية العربية لنقاد المسرح.

كما أسس مشروع ذاكرة المسرح على شبكة الإنترنت (نحو ذاكرة للمسرح العربي على الإنترنت) عام 2012، بهدف توثيق الحياة المسرحية.

رحيل الكاتب المسرحي المصري سباعي السيد
وفاة المخرج المسرحي المصري مسعد الطنباري

ومن مؤلفاته باللغة العربية كتاب "الدراما الرقمية والمسرح الرقمي.. تجارب غربية وعربية" عن الهيئة العربية للمسرح عام 2017، وكتاب "مسرح محمود دياب" القارئ وعالمه، و"المسرح والبحر" قراءة في أعمال عبدالرحمن المناعي.

وترجم سباعي السيد إلى العربية عددًا كبيرًا من الكتب والدراسات النقدية والمسرحية، نذكر من بينها مارتن أسلن مجال الدراما وزارة الثقافة 1990- باتريس بافيس المسرح في ملتقى الثقافات مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي 1992.

الأكثر قراءة

No stories found.
logo
إرم نيوز
www.eremnews.com