ملحم بركات.. ”من بعدك لمين الزهر بينحني“؟

ملحم بركات.. ”من بعدك لمين الزهر بينحني“؟

المصدر: بيروت - إرم نيوز

توفي الفنان اللبناني ملحم بركات (ابو مجد)، ابن بلدة كفرشيما، عن عمر يناهز الواحدة والسبعين عامًا، وترك عائلة صغيرة مؤلفة من مجد ووعد وغنوة وملحم جونيور، وعائلة كبيرة من الأصدقاء والجمهور يختصر حجمهم بعدد سكان لبنان والعالم العربي.

ولد الموسيقار بركات في كنف عائلة بسيطة مؤلفة من أمه ووالده وشقيقتيه ليلى ونوال، ونشأ في حي فنّي بحت، فوالده أنطون بركات كان نجاراً يجيد عزف العود وكان جاره الموسيقار حليم الرومي، وأيضاً الفنان فيلمون وهبي.

تأثر بركات بشكل كبير بالموسيقار محمد عبد الوهاب وأغاني كوكب الشرق ام كلثوم، ولكنه بقي ”مطرب الضيعة“ الذي انطلق في أول عمل حمل توقيع توفيق بركات وفيلمون وهبي وكان بعنوان: ”الله كريم“، أتبعه بعمل آخر ”يا أسمر“ حمل توقيع مارون نصر.

في بداية مشواره الفني تعاون بركات مع الرحابنة وروميو لحود وشارك في العديد من الاعمال المسرحية مع كبار الفنانين في لبنان مثل الشحرورة صباح ”الفنون جنون“ و“حلوي كتير“، كما وقف أمام فيروز في مسرحية ”فخر الدين“ ومع سلوى القطريب في مسرحية ”زمرد“، وأطل في برنامج ”ساعة وغنية“ مع الأخوين رحباني، إذ نجح في ترك الاثر الأكبر لدى المشاهدين وشارك يومها جورجيت صايغ في اغنية ثنائية بعنوان ”بلغي كل مواعيدي“، فلاقت نجاحاً كبيراً وأسرت قلوب الصغار والكبار معاً.

ونال ملحم بركات جوائز وأوسمة عديدة من دول ومؤسسات وجمعيات وأطلق عليه الراحل جورج إبرهيم الخوري لقب ”الموسيقار“، عندما كان رئيس تحرير مجلّة ”الشبكة“.

المعروف عن ملحم بركات ولعه الشديد بهواية الصيد، إذ كان يؤلف مع الملحنَين ايلي شويري والراحل فيلمون وهبي خلال رحلات الصيد.

بركات الذي يملك رصيداً من نحو 13 ألبوماً وأكثر من 107 أغنيات خاصة يعد ”توأم روح“ الشاعر نزار فرنسيس، الذي كتب له معظم كلمات اغانيه وكان ينتظر تحسن صحته لوضع اللمسات الأخيرة على ألبومه الذي اختار مساراً جديداً له فهو أداه في الاستوديو وليس على أسلوب الحفلة المباشرة.

ومن أجمل ما غنى الموسيقار ”على بابي واقف قمرين“، ”بدّك مليون سنة“، ”حمامة بيضا“، ”يا حبّي اللي غاب“، ”جيت بوقتك“، ”حبيبي إنت“، ”سلّم عليها“، ”العذاب يا حبيبي“، ”كبوش التوتة“، ”حنّا السكران“ وغيرها من الأعمال.

اشتهر بركات بحرصه على التراث الغنائي العربي مع إضفاء لمسة تطوير مما جعل لأغنياته طابعا مميزا يجذب فئات عمرية مختلفة.

وكان الفنان الراحل قد عانى من التهاب في العمود الفقري ثم الرئة ما أثر على القلب، لكنه ظل حتى الأيام الأخيرة ينفي وعائلته كل الأنباء التي كانت تتحدث عن تدهور صحته.

وقبيل دخوله المستشفى كان بركات في حالة نشاط فني كبير حيث أحيا حفلات خلال الصيف تنقل فيها بين قطر والأردن وتونس كما اشترك في مهرجانات الصيف اللبنانية.

وعقب اعلان وفاة الموسيقار انتفضت الساحة الفنية اللبنانية والعربية حزنا على رحيله، ونعى فنانون وسياسيون لبنانيون وعرب على صفحاتهم عبر موقع التواصل الاجتماعي تويتر الفنان، فكتبت الفنانة نانسي عجرم  ”‏ما عم بقدر صدق لبنان بدون الموسيقار ملحم بركات. الله يرحمك وتكون نفسك بالسما“.

وكتبت المغنية وعارضة الأزياء سيرين عبد النور ”#ملحم_بركات …. موسيقار لبنان وداعاً الله معك الله يرحمه ويصبر اهله“.

‏الفنان ناصيف زيتون كتب ”شو كنت فرحان هداك اليوم .. مو حامليتني الأرض أني بس شفتك … الله معك يا معلم يا كبير .. رحلت جسد بس فنك خالد و باقي .. وداعاً ‫#ملحم_بركات“، وكتب النجم فارس كرم : ‏ضيعان قلبي عليك يا ‫#ملحم_بركات.

‏صابر الرباعي كتب ”بكل حزن تلقيت نبأ وفاة الموسيقار ملحم بركات هذا الذي أمتعنا وأطربنا منذ سنين،سوف تبقى في وجداننا الى الأبد،نم هادئا يا كبيرا ليس ككل الكبار“، ودارين حدشيتي قالت ”ضيعانك يا كبير..عم بيروحوا الكبار..لمين تاركين هالفن ؟الله يرحم الموسيقار الكبير #ملحم_بركات وتكون روحك بالسما واعمالك رح تبقى خالدة للابد“.

وكتب جورج وسوف ”‏رحم الله الموسيقار الكبير الفنان العملاق الأستاذ #ملحم_بركات .. ‏ورحمنا نحن بغياب أمثاله“، ونشرت الفنانه ‏نوال الزغبي ”رحل الموسيقار الكبير … وداعا“ ملحم بركات، ‏رحل جسدا، ويبقى فنه وأعماله خالدة الى الأبد .. أتقدم بأحر التعازي الى لبنان وعائلته الكريمة.

وقال رئيس وزراء لبنان السابق نجيب ميقاتي ”برحيل الفنان ملحم بركات تطوى صفحة من زمن الفن الجميل قدم فيها الكثير من الاعمال المميزة“، وقال ‏‫زاهي وهبة ”ملحم_بركات بالدمع لا بالحبر أرثيك، أُوَدِّعُ إذ أودِّعُك بعضاً مِن عمر سهرناه معاً، كنت ضحكته الوارفة وعاشقه المفتون وقمرَ أغنياته الآسِرة“.

 فضائية mtv ظهرت حزينة وهي تقول ”بده مليون سنة“ لتتكرر ظاهرة بركات، وقالت عبر صفحتها الإلكترونية ”إنّه السرطان يسلب منّا مبدعاً من لبنان. إنّه السرطان لا أذن موسيقيّة له، لا يطرب ولا يرحم… إنّه السرطان سرق الموسيقار، وهو بعدُ قادرٌ على العطاء. رحم الله ملحم بركات الذي انضمّ الى قافلة الكبار الراحلين. رحمه الله و… تبّاً للسرطان“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com