الموت يغيّب العالم المصري أحمد زويل
الموت يغيّب العالم المصري أحمد زويلالموت يغيّب العالم المصري أحمد زويل

الموت يغيّب العالم المصري أحمد زويل

القاهرة- قال التلفزيون المصري اليوم الثلاثاء إن العالم المصري الأمريكي الفائز بجائزة نوبل في الكيمياء أحمد زويل توفي عن 70 عاما.

وقال شريف فؤاد المتحدث الإعلامي باسم زويل للتلفزيون المصري "سبب الوفاة غير معروف هل السرطان أم شيء آخر... أجريت آخر اتصال بالدكتور المعالج من أسبوع وكانت الأمور مستقرة."

وأضاف "زوجته أبلغتنا الآن أن وصية الدكتور أن ينقل جثمانه إلى مصر وأن يوارى الثرى في مصر."

ونعى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي "ببالغ الحزن وعميق الأسى" العالم المصري أحمد زويل، الذي توفي مساء أمس الثلاثاء في الولايات المتحدة.

وقالت الرئاسة في بيان نقله الموقع الرسمي لأخبار التلفزيون المصري: "مصر فقدت اليوم ابنا بارا وعالما نابغا بذل جهودا دؤوبة لرفع اسمها عاليا في مختلف المحافل العلمية الدولية، وتوجها بحصوله على جائزة نوبل في الكيمياء عام 1999 تقديرا لأبحاثه في مجال علوم الليزر واكتشاف الفيمتو ثانية".

وأضافت "سيظل الفقيد رمزا للعالِم الذي كرس حياته بشرفٍ وأمانة وإخلاص للبحث العلمي، وخير معلم لأجيال من علماء المستقبل الذين سيستكملون مسيرة عطائه من أجل توفير واقع أفضل للإنسانية".

من جانبه، وجه وزير الخارجية المصري سامح شكري كلا من القنصلية العامة المصرية في لوس أنجليس والسفارة المصرية في واشنطن بالتحرك الفوري من أجل تقديم التسهيلات كافة لسرعة نقل جثمان زويل 70/ عاما/ إلى أرض الوطن، والقيام بالاتصالات اللازمة مع السلطات الأمريكية وأسرة الفقيد من أجل إتمام تلك المهمة على أكمل وجه وبالشكل الذي يليق بـ"مكانة وقيمة فقيد الوطن"، بحسب ما أعلنته وزارة الخارجية.

وقال المستشار أحمد أبو زيد المتحدث باسم وزارة الخارجية، إن الاتصالات الأولية التي قامت بها القنصلية العامة في لوس أنجليس تشير إلى أن زويل وافته المنية أثناء زيارة كان يقوم بها لنجلته في مدينة سان فرانسيسكو بولاية كاليفورنيا، وإنه "تم على الفور نقل الجثمان إلى المركز الإسلامي في مدينة لوس أنجليس حيت يتم تجهيزه حاليا لنقله إلى مصر تنفيذا لوصية الفقيد بأن يتم دفنه بأرض الوطن".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com