ساق البامبو.. خط أحمر في الدراما الخليجية
ساق البامبو.. خط أحمر في الدراما الخليجيةساق البامبو.. خط أحمر في الدراما الخليجية

ساق البامبو.. خط أحمر في الدراما الخليجية

شهد مسلسل "ساق البامبو" صراعاً قوياً في الخليج العربي وتحديدًا في الكويت، وفي أوساط الفن الخليجي، واعتبرت المنظمات الحقوقية قرار منع عرضه في شهر رمضان ليس إلا اعتداء على الحق في حرية الرأي والتعبير والإبداع.

وكانت الدراما الخليجية قد تخطّت الخط الأحمر بقصة ساق البامبو، بحسب الجهات الرقابية الحكومية، بحيث منع عرضه أو تصويره في الكويت.

مسلسل “ساق البامبو”، مأخوذ عن رواية بنفس الاسم للروائي الكويتي سعود السنعوسي التي فازت بالجائزة العالمية للرواية العربية “بوكر” عام 2013، ومن قرأ الرواية يعلم جيداً بأن القصة تعالج وتنقل قضية شائكة في المجتمع الخليجي.

وتدور أحداث المسلسل عن شاب ولد من خادمة فليبينية تعمل لدى عائلة كويتية أحبها النجل الوحيد لهذه العائلة، وتزوجها سراً وأنجب منها طفلا، حتى علم الأهل فأصروا على أن يتخلى ابنهم عن زوجته وطفله.

قصة المسلسل هو ما أثار قرار الرقابة الكويتية بمنع عرض مسلسل “ساق البامبو”، خلال شهر رمضان، ما دعا وزير الإعلام الشيخ سلمان الحمود الصباح، إلى طلب مشاهدة المسلسل وتقديم تقرير مفصل كامل له؛ كما طلب موافاته بأسباب عدم إجازة النص، والتي تم على أساسها منع عرض المسلسل ومنع تصويره في الكويت، وهو ما جعل من دبي والفلبين المكان الأنسب للتصوير.

وبحسب الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان “فإن منع عرض المسلسل ومنع تصويره في الكويت هو اعتداء على الحق في حرية الرأي والتعبير والإبداع، ويدل بوضوح إلى اتساع مساحة الممنوعات في الإعلام الكويتي، والتي لم تقف فقط عند تناول الأسرة الحاكمة أو القضايا السياسية في الكويت أو السعودية، ولكنها امتدت لتضع القضايا الاجتماعية أيضا في دائرة الممنوعات”.

وطالبت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان وزير الإعلام الكويتي الشيخ سلمان الحمود الصباح، بالسماح بعرض المسلسل في موعده، ومحاسبة المسؤولين عن منع عرضه وتصويره في الكويت.

كانت الرواية قد أثارت جدلاً واسعاً في الكويت عند طرحها، لحساسية القضية التي عالجتها بالنسبة إلى المجتمع الكويتي.

وتلعب بطولة المسلسل النجمة الكويتية سعاد عبدالله، وعبد المحسن النمر، وشجون، وفيصل العميري، ووجد البعض أن المسلسل جريء لأنه يروي قصة حقيقية تعيشها مجتمعاتنا اليوم، ولم تعد خفيّة على أحد.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com