”بيونسيه“ متهمة باستغلال العاملات السرلنكيات

”بيونسيه“ متهمة باستغلال العاملات السرلنكيات

المصدر: وداد الرنامي - إرم نيوز

في الوقت الذي تتألق فيه المغنية الأمريكية ”بيونسيه“ على المسارح خلال جولتها الفنية Formation World Tour، يشار بأصابع الاتهام إلى علامتها التجارية Ivy Park، التي نزلت للأسواق منذ أبريل الماضي، باستغلال العاملات السرلنكيات اللواتي يصنعن ألبستها الرياضية مقابل أجر زهيد.

حيث نشرت الصحيفة البريطانية ”ذا سان“ تحقيقا ذكرت فيه أن العاملات المكلفات بتصنيع المجموعة التي قامت بيونسيه بالإعلان عنها بشراكة مع الشركة العملاقة Topshop، يتقاضين 5.5 يورو عن كل يوم عمل، علما أن أزياء المجموعة واكسسواراتها غالية، ويصل ثمن بنطال لاصق منها حتى 140 يورو.

2

وبدأت الجمعيات المدافعة عن حقوق العمال احتجاجاتها ضد الاستغلال الذي تتعرض له هذه الطبقة من طرف الشركات العملاقة في عالم صناعة الموضة، ومن بينهم رئيس Topshop المكلفة بمجموعة sportswear الخاصة بالمغنية بيونسيه.

وجاء في المقال الذي نشرته ”ذا سان “ أن العلامة Ivy Park صممت من أجل النساء حتى يتمكن من إثبات ذواتهن والتمتع بشعور أفضل بممارسة الرياضة، وبالتالي فهي تدافع عن حقوق المرأة مما يتعارض تماما مع الحياة اليومية للعاملات، اللواتي يعملن بكد حتى يتمكن من البقاء على قيد الحياة فقط وليس الاستمتاع بها. وتم تدعيم المقال بشهادات بعض العاملات، وصفن فيها الظروف القاسية لحياتهن.

ولم تقم بيونسيه بأي رد فعل بعد، بينما أصدرت علامتها التجارية بلاغا جاء فيه ”نحن فخورون بالمجهودات الدائمة التي يبذلها مفتشو المصانع و المدققون، وتعمل فرقنا الدولية عن قرب مع الموردين ومصانعهم للتأكد من امتثالها للمعايير، وننتظر من موردينا أن يحترموا المواثيق التي نلتزم بها ونساندهم في جهودهم“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com