أبرزهن سعاد وشادية ونبيلة.. نجمات لم يسمعن كلمة ”ماما“

أبرزهن سعاد وشادية ونبيلة.. نجمات لم يسمعن كلمة ”ماما“

المصدر: صفوت دسوقي- إرم نيوز

فاقد الشيء لا يعطيه، حكمة ليست صحيحة في كل الأحوال، ففي أحيان كثيرة فاقد الشيء يعطي أكثر بكثير من شخص آخر امتلك نفس الشيء، وأكبر دليل على ذلك ما حدث على شاشة السينما، فقد نجح عدد كبير من الفنانات، في تقديم دور ”الأم“ بمهارة شديدة، رغم  عدم تذوقهن طعم الأمومة في الواقع.

وترصد ”إرم نيوز“، نجمات السينما المصرية، اللاتي جسدن دور الأم ببراعة، في السطور القادمة.

فردوس محمد

تزوجت الفنانة الكبيرة فردوس محمد، في سن صغيرة،  ثم انفصلت عن زوجها، بسبب حبها للفن، وتزوجت مرة ثانية من الممثل محمد إدريس، ولم تنجب أطفالًا، ورغم ذلك، عرفت بأنها ”أم السينما المصرية“ لأنها جسدت دور الأم منذ مرحلة الصبا، وفي أفلام كثيرة كانت تظهر أمًا لفنانين أكبر منها سنًا.

رحلت فردوس، عن الحياة العام  1961، تاركة خلفها ميراثًا من الأفلام، مثل ”رد قلبي“، ”نساء في حياتي“، ”فاعل خير“، و“طريق السعادة“.

أمينة رزق

عرفت النجمة الراحلة أمينة رزق، باسم ”عذراء السينما المصرية“ حيث لم تتزوج، ورغم ذلك جسدت دور الأم بشكل رائع، وكان يغلب عليها دائمًا طابع الحزن.

ومن أبرز أعمالها فيلم ”بداية ونهاية“، للكاتب الكبير نجيب محفوظ، التي ظهرت خلاله في دور ”أم“ لثلاث نجوم كبار، وهم سناء جميل وعمر الشريف وفريد شوقي.

سناء جميل

 تزوجت الفنانة الراحلة سناء جميل، من الكاتب الكبير لويس جريس، ورفضت الإنجاب، وعندما قررت الإنجاب كان العمر قد مر والصحة تدهورت.

رحلت سناء عن الحياة العام 2002، ولم تترك خلفها ابنًا أو ابنة، لكنها كانت ممثلة متميزة في دور ”الأم“، ومن أبرز أعمالها ”الراية البيضاء“ و“المجهول“ و“الرقص على سلالم متحركة“ و“ساكن قصادي“.

شادية

قدمت النجمة الكبيرة شادية، دور الأم في فيلم ”لا تسألني من أنا“، وجسدت حنان الأم بصورة ممتازة، رغم أنها لم تنجب في الواقع، علمًا بأنها تزوجت أكثر من مرة، وكان أبرز أزواجها الفنان عماد حمدي، والنجم الراحل صلاح ذو الفقار.

يسرا

قدمت الفنانة يسرا، دور الأم بشكل متميز، في أعمال كثيرة، منها فيلم ”العاصفة“ ومسلسل ”حياة الجوهري“، وهي متزوجة من رجل الأعمال خالد سليم، ولم تنجب أطفالًا.

نجوى فؤاد

تزوجت الراقصة الشهيرة 12 مرة، ولم تنجب أطفالًا أيضًا، لكنها قدمت دور الأم على شاشة السينما والتليفزيون، وكان من أبرز أزواجها رجل الأعمال فايز طراد، والفنان أحمد رمزي، والموسيقار أحمد فؤاد حسن، والمطرب الشاب عماد عبدالحليم.

نبيلة عبيد

تزوجت النجمة الكبيرة 4 مرات، ومن أبرز أزواجها المخرج عاطف سالم، وأسامة الباز الذي شغل منصب مستشار رئيس الجمهورية فترة طويلة، إبان فترة حكم الرئيس الأسبق حسني مبارك.

وتزوجت نبيلة أيضًا من شخصيات عربية، لكنها لم تنجب، ولم تعرف طعم الأمومة، ورغم ذلك كانت أمًا صادقة على شاشة السينما.

سعاد حسني

تزوجت خمس مرات، منها زواجها غير المؤكد من عبد الحليم حافظ ، ثم تزوجت من المصور والمخرج صلاح كريم، واستمر عامًا واحدًا فقط، وبعد ذلك تزوجت المخرج محمد خان، لمدة 11 عامًا، وانتهى هذا الزواج العام 1980، ثم تزوجت من زكي فطين عبد الوهاب، نجل الفنانة الراحلة ليلى مراد، وبعد الانفصال تزوجت من كاتب السيناريو، ماهر عواد، وقد توفيت وهى على ذمته.

وعلى الرغم من تعدد و تكرار مرات الزواج، لم تنجب سعاد حسني أطفالاً، وقدمت دور الأم ببراعة شديدة في فيلم “ الراعب والنساء“، أمام الراحل أحمد زكي.

ليلى علوي

تزوجت ليلى علوي، من رجل الأعمال منصور الجمال، ولم تنجب، وبسبب عشقها للأمومة، تبنت ولدًا يدعى خالد، لكنها لعبت على الشاشة دور الأم بمهارة  شديدة، وتألقت في هذا الدور بالتحديد في فيلم ”بحب السيما“، أمام محمود حميدة، حيث لعبت دور أم للفنانة منة شلبي، في هذا الفيلم.

إلهام شاهين

تزوجت مرتين، الأولى من رجل أعمال لبناني والثانية من الدكتور عادل حسني ولم تنجب، وقالت إنها تفرغت للفن فقط، ومن أبرز أعمالها ريجاتا، خلطة فوزية.

نيرمين الفقي

ظهرت في آخر أعمالها ”أبو هيبة في جبل الحلال“، و قدمت دور الأم بشكل جيد رغم أنها لم تتزوج، ودائما تقول إنها لم تعثر على الحب حتى تتزوج.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com