”المنبعث“ يتصدر ترشيحات الأوسكار بـ 12 جائزة

”المنبعث“ يتصدر ترشيحات الأوسكار بـ 12 جائزة

هوليوود- تصدر فيلم The Revenant ترشيحات جوائز الأوسكار التي أعلنت، الخميس، حيث حصل على 12 ترشيحاً من بينها  جائزة أفضل فيلم.

وترشح الممثل الأمريكي ليوناردو دي كابريو (41 عاماً) لأوسكار أفضل ممثل عن دوره في The Revenant، وهي المرة السادسة على مدى عقدين من مشواره الفني، ويتوقع النقاد أن يحالفه الحظ هذه المرة لنيل الجائزة التي لم يسبق أن فاز بها؛ بحسب هافينغتون بوست عربي.

بينما ترشح فيلم “ ذيب“ الأردني لجائزة أفضل فيلم أجنبي، وهو من إخراج الأردني-البريطاني ناجي أبو نوار.

وقامَ الممثلون جون كرازنسكي ورئيسة الأكاديمية المانحة للجائرة الفنية الرفيعة شيريل ايزاك، وصنّاع الفن السابع غيلمور دلتورو وانج لي، بإعلان الترشيحات للـ 24 تصنيفاً وفئاتها، تمهيداً لحفل توزيع الجوائز الـ 88 الذي سيقام في فبراير/ شباط المقبل.

وفيما يلي أبرز الترشيحات والجوائز

1- جائزة أفضل فيلم:

:The Big Short  يحكي قصة حقيقية مأخوذة عن رواية ناجحة للكاتب مايكل لويس يحمل الفيلم اسمها، وترصد الجانب المظلم من واقع الأزمة المالية العالمية التي وقعت في العام 2008، عبر حياة 4 أشخاص رأوا ما تجاهله الإعلام والبنوك والحكومات، فيما يتعلق بالفساد وكشوف التداول المزورة في المؤسسات المالية.

Bridge of Spies: يحكي قصة عن عملية تبادل جواسيس بين الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد السوفييتي، حيث تلجأ الحكومة الأمريكية لمحامٍ يعمل في مجال التأمينات، ليترافع عن الجاسوس الذي يعمل لصالح السوفييت، كي ينال محاكمة عادلة أمام الرأي العام والعالم قبل تسليمه.

: Brooklyn تدور أحداثه في خمسينيات القرن الماضي، عن شقيقتين تعيشان في إحدى بلدات آيرلندا الهادئة، وهما اليس والتي تعد الشخصية الرئيسة وبطلة الفيلم وتلعب دورها الممثلة الأمريكية الصاعدة سواريز رونان، والشقيقة الأخرى تدعى روز وتقوم بدورها الآيرلندية فيونا غلاسكوت.

الشقيقتان مختلفتان في كل شيء ومتناقضتان فالأولى هادئة والأخرى فتاة عملية تعمل مديرة حسابات وتحب الظهور في الحياة الاجتماعية.

: Mad Max Fury Roadيحكي قصة تتعطش فيها شخصيات فيلم من فئة الآكشن، إما للماء الذي يبقيها على قيد الحياة، أو لأمل في إثبات لحظة بطولية لتخليد ذكرى مجيدة، تعطي بعض المعنى للحياة الصعبة التي يعيشونها، عبر طريق غاضب مجنون يمثل نظرية “عليك المرور بالجحيم من أجل الوصول إلى النعيم“.

: The Martian مأخوذ عن قصة للكاتب آندي واير نشرها في العام 2011 عن بعثة استكشافية إلى المريخ أرسلتها وكالة ”ناسا“ لعلوم وأبحاث الفضاء، حيث تهب عاصفة هوجاء على فريق البعثة المكونة من أفضل علماء الوكالة، يفقد فيها أثر أحد روّاد الفضاء (مات دايمون) لتتوالى الأحداث وتتصاعد المطالبات بإرسال بعثة للبحث عنه وإرجاعه إلى الأرض.

: The Revenant أحداث الفيلم تدور حول المستكشف هيو غلاس الذي قام برحلة مع مجموعة من رفاقه للصيد سنة 1820، لكنه تعرض لهجوم شرس من أحد الدببة في الغابة، فتركه رفاقه بين الحياة والموت، ثم استجمع قواه من جديد، وخطط لهدف واحد وهو الانتقام ممن هجروه وتخلوا عنه أثناء الحادث.

: Room  تدور أحداثه حول أم تربي طفلها في غرفة لا يخرج منها طوال 5 سنوات، لأنها خائفة عليه وتريد حمايته، لا يعرف شيئاً خارج حدود الغرفة سوى من القصص التي ترويها والدته، تصف فيها الشمس وكيف يشعر الإنسان وقت المطر دون أن يجرب الطفل أياً من هذه المشاعر إلى أن يأتي يوم يخرجا فيه إلى النور.

: Spotlight فيلم يتطرق إلى الصمت الذي شجع على تواصل الانتهاكات الجنسية على مدى 10سنوات داخل المؤسسة الكهنوتية الدينية في أميركا، إلى أن تقرر صحيفة “بوسطن غلوب”، إجراء تحقيق استقصائي عن الموضوع ليكشف المستور وهي قصة حقيقية.\

أفضل ممثل في دور بطولة:

– برايان كرانستون: Tumbo

– مات ديمون:  The Martian

– ليوناردو دي كابريو: The Revenant

– مايكل فاسبندر:  Steve Jobs

– ايدي ريدماين:   The Danish Girl

جائزة أفضل ممثلة في دور بطولة:

– كيت بلانشيت:  Carole

– بري لارسن: Room

– جنيفر لورانس:  Joy

– شارلوت رامبلنغ: 45

– سواريز رونان: بروكلين

أفضل مخرج:

– آدم ماكاي: The Big Short

– جورج ميلر:  Mad Max

– اليخاندرو انارتو:  The Revenant

– ليني ابراهامسون:  Room

– توم مكارثي:  Spotlight

أفضل ممثل في دور مساعد:

– كريستيان بيل: The Big Short

– توم هاردي:  The Revenant

– مارك روفاييلو:  Spotlight

مارك ريلانس: The Bridge od Spies

– سيلفستر ستالون: Creed

أفضل أداء لممثلة عن دور مساعد:

– جنيفر ليا:  The Hateful Eight

– روني مارا: Carol

– ريتشل آدامز: Spotlight

– اليسيا فيكاندر: The Danish Girl

– كيت وينسلت: Steve Jobs

أفضل فيلم أجنبي (غير أمريكي):

– كولومبيا Embrace of the Serpent:

– فرنسا (إخراج تركي Mustange)

– هنغاريا: Son of Saul

– الأردن: ذيب

– الدنمارك: A War

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com