الأغنية الوطنية الإماراتية تعصف بالأغاني العاطفية

الأغنية الوطنية الإماراتية تعصف بالأغاني العاطفية

المصدر: إرم – سماح المغوش

ألهم دور القوات المسلحة الإماراتية في التحالف العربي الذي تقوده السعودية لاسترجاع الشرعية في اليمن، فنانو الإمارات وأعطاهم دفعة قوية لتطوير الأغنية الوطنية، التي شهدت في الأسابيع القليلة الماضي تطوراً كبيراً على مستوى الكلمة واللحن.

وتزامن ذلك أيضاً مع إعلان الإمارات يوم 30 نوفمبر من كل عام يوماً للشهيد، الذي يخلد ذكرى كوكبة من الشهداء الإماراتيين الذين سقطوا في اليمن خلال الأسابيع القليلة الماضية، ما أدى إلى إنعاش سوق الأغنية الوطنية الإماراتية، خاصة وأنّ الإيقاعات استلهمت من الألحان الشعبية واستخدمت الآلات الموسيقية الشعبية.

ويأتي على رأس القائمة من المطربين الذين أعلوا صوت الأغنية الوطنية الإماراتية:

حسين الجسمي

من المعروف أنّ المطرب الإماراتي حسين الجسمي سبّاق دائماً في تناول أحداث المنطقة والعالم في أغانيه، لذلك كان من أوائل من قدّموا الأغنية الوطنية مع بدايات عاصفة الحزم حيث غنى أغنية ”أسود الجزيرة“ وهي من كلمات نائب رئيس دولة الإمارات حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وتولى الجسمي ألحانها بنفسه رغبة منها في تقديمها على أكمل وجه ممكن.

ليصدح بعدها بأغاني عديدة منها أغنية تغنت بالملك سلمان، وأخيراً أغنية ”يوم الشهيد“ التي طرحها تزامناً مع ذكرى يوم الشهيد، وهي من كلمات الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم أيضاً وألحان الجسمي.

راشد الماجد

الفنان الإماراتي الذي اعتزل منذ سنوات عديدة الغناء وعبّر عن ندمه لغنائه الأغاني العاطفية، وجد في عاصفة الحزم فرصة للعودة بقوة إلى الساحة الفنية من خلال تقديمه الأغنية الوطنية، حيث قدّم ”حماة الدار“ وهي من كلمات الشاعر حسان العبيدلي وألحان عبدالله المعمري وقد تولت إنتاجها وزارة الثقافة والشباب.

ليشارك الماجد أيضاً فنان العرب محمد عبده في أغنية تحيي الجيش السعودي.

مطربون إماراتيون على الدرب

سفير الألحان والمطرب فايز السعيد لم يتخلف أيضاً عن المشاركة في أغاني وطنية دعماً لعاصفة الحزم، فشارك المطرب السعودي إسماعيل مبارك أغنية ”الله الله يالسعودية“ دعماً لقيادتها التحالف، كما غنى لرجال القوات المسلحة الإماراتية ”أغلى الرجال“ وبالطبع الأغاني من ألحانه.

كما لحن فايز السعيد لمطربين إماراتيين قدّموا الأغنية الوطنية بدورهم، منهم المطرب حمد العامري في أغنيته ”الثار مرضوف“، الذي بدوره لحن وغنى ”أرض النشاما“ و“راية العز“، ولم يتأخر مطربون إماراتيون كثيرون عن تقديم الأغنية الوطنية منهم مشاعل، ومحمد البادي، وفيصل الجاسم، وهزاع وغيرهم.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com